فرج عامر: مصر تستورد السيراميك والحديد والأسمنت بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

كشف المهندس فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، عن تزايد معدل استيراد السيراميك والحديد والأسمنت بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة.

وأضاف عامر، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «علي مسئوليتي»، المذاع على قناة «صدى البلد»، أن متوسط أسعار الطاقة في جميع الدول المصنعة تبلغ 2.9 دولار للمليون وحدة، موضحا أنه في حال وصول الأسعار فى مصر ما بين 4.5 إلى 5 دولار للمليون وحدة سيكون السعر مقبول.

وأضاف فرج عامر، أن ارتفاع أسعار الطاقة جعل الصناعات الثقيلة غير قادرة على التصدير، وهناك مليون و 300 ألف طن حديد موجودين في المصانع المصرية، وتوقفت 4 مصانع للسيراميك وهناك عدد كبير من المصانع ستتعرض للغلق.

وقال فرج عامر، إن الصناعات الغير كثيفة للطاقة تأثرت بارتفاع أسعار الطاقة، وصناعة الأسمنت غير قادرة على التصدير متوقعا أن يتم النظر في أسعار الطاقة، وقيام اللجنة العليا لتسعير الطاقة بمجلس الوزراء بإعادة النظر قريبا في الأسعار حفاظا على الصناعة المصرية وضمان قدرتها على التصدير.

وأكد المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن مصر الآن تستورد السيراميك و الحديد و الأسمنت بسبب زيادة أسعارها محليا بعد رفع أسعار الطاقة على الصناعة المحلية مما فتح المجال لمنافسة المنتجات الأجنبية لها.

وطالب فرج عامر بضرورة وجود سعر عادل للطاقة موضحا أن نسبة سعر الطاقة فى مصر وصل إلى 27% و 40% من قيمة السلع ببعض الصناعات وهو مؤشر خطير، خاصة أن أي دولة مستوردة أو مصدرة يكون الحد الأقصى لقيمة الطاقة 10%.

واشار إلى ان الصناعة يتم دعمها بنحو 30% في الدول الأخرى وفي مصر لا نريد ذلك الرقم ولكن نريد سعر عادل للطاقة.

وكشف رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب أن الفائدة التي تمول رأس المال العامل في الصناعة تبلغ 22% وهو رقم كبير ويعد مؤشر خطير وتسبب ذلك الأمر في قيام بعض المستثمرين ببيع مصانعهم، وقاموا بتحويل الأموال إلى البنوك والحصول على عائد الفائدة من أجل أن يتخلص صاحب المصنع من أي ضغوط سواء تأمينات وضرائب ومرتبات العاملة وقانون العمل وغيرها من الأمور.

وأكد فرج عامر أن الصراع القائم بين هيئة التنمية الصناعية وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة صراع كبير ليس له نهاية، لأن هيئة التنمية الصناعية مسئولة عن الأراضي وهناك تداخل وتعارض في القوانين بين الطرفين، وأصبحت السلطة حاليا في يد الموظفين وفي بعض الحالات يتم الحصول على أرض المصنع بعد 4 سنوات.

https://www.youtube.com/watch?v=zy56JqB5WVg&feature=share&fbclid=IwAR3mgBFtNNoMcfS7IK2d-Usxo53lMGshV2hrIMJRa5J_2xZe4qhLRuKH0ys