فرص منتخب المغرب وحسابات التأهل لدور الـ16 في المونديال

حقق منتخب المغرب انتصارًا تاريخيًا على حساب بلجيكا بهدفين مقابل لا شيء، لحساب الجولة الثانية من المجموعة السادسة بدور المجموعات لكأس العالم، ما قرّب المغرب من إنجاز تاريخي بالتأهل للأدوار الإقصائية بكأس العالم.

وفي وقتٍ لاحقٍ، اكتسحت كرواتيا كندا بأربعة أهداف مقابل هدف واحد لتتصدر المجموعة السادسة من كأس العالم 2022 بقطر، فيما ودع المنتخب الكندي المونديال ليكون ثاني المغادرين بعد قطر المنظم.

وحقق منتخب كرواتيا بذلك أول انتصاراته بدور المجموعات، بعد التعادل في الجولة الأولى مع المغرب من دون أهداف.

ترتيب المجموعة السادسة

وعلى ضوء ذلك تصدر المنتخب المغربي المجموعة برصيد 4 نقاط، مع فارق أهداف (+3)، أمام المنتخب المغربي صاحب الـ4 نقاط أيضًا، بمحصلة أهداف (+2)، ثم بلجيكا في المركز الثالث برصيد 3 نقاط، في حين تتذيل كندا ترتيب المجموعة من دون رصيد، وفقدت كل آمالها في التأهل.

وكان المنتخب الكرواتي قد استهل مشواره في المونديال بالتعادل السلبي مع منتخب المغرب، فيما تلقت كندا الخسارة أمام بلجيكا بهدف نظيف.

وفي الجولة الأخيرة، يلتقي المنتخب المغربي مع كندا من أجل تحقيق التأهل للدور الثاني، في حين يضرب المنتخب الكرواتي موعدًا ناريًا مع المنتخب الكرواتي.

ويسعى منتخب المغرب نحو ثاني تأهل في تاريخه للدور ثمن النهائي والأول منذ عام 1986، حينما بلغ الدور ثمن النهائي قبل أن يودع أمام ألمانيا الغربية بهدف مقابل لا شيء.

التعادل يكفي المغرب للتأهل

ويكفي المنتخب المغربي التعادل أمام كندا لضمان التأهل بغض النظر عن نتيجة المباراة الأخرى أمام كرواتيا.

الحسابات حال خسارة المغرب

ولكن منتخب المغرب قد يتأهل أيضًا حال خسارته أمام كندا، ولكن هذا يجب أن يقترن بحالة من الحالات الآتية.

يتأهل المغرب حال خسارته أمام كندا بأي نتيجة، وذلك حال خسارة بلجيكا أمام كرواتيا، حيث سيظل المنتخب المغربي بـ4 نقاط مقابل 3 نقاط لبلجيكا.

ويتأهل المغرب للدور الثاني حال خسارته بفارق هدفين مع انتهاء المباراة الأخرى بين بلجيكا وكرواتيا بنتيجة التعادل.

ويتأهل المغرب حال خسارته بفارق ثلاثة أهداف، شريطة انتهاء المباراة الأخرى بين بلجيكا وكرواتيا بالتعادل السلبي أو الإيجابي (1-1)، حيث سيتفوق في الأولى بالفاعلية الهجومية، وسيتفوق في الثانية بأفضلية المواجهات المباشرة.

حسابات هزيمة كرواتيا أمام بلجيكا

وتعتبر حسابات هزيمة منتخب كرواتيا هي الأصعب لمنتخب المغرب حال خسارته أمام كندا، حيث سيتطلب الأمر انتظار خسارة كرواتيا بفارق 3 أهداف حال خسارة المغرب من كندا بفارق هدف.

أما حال خسارة كرواتيا بفارق هدفين فيتطلب الأمر خسارة المغرب أمام بفارق هدف مع تسجيله أزيد بهدف من  عدد الأهداف التي سيسجلها منتخب بلجيكا في مرمى كرواتيا، بمعنى حال خسارة كرواتيا أمام بلجيكا 2-0، يجب أن تكون هزيمة المغرب أمام بنتيجة 3-4.

خسارة كرواتيا بفارق هدف واحد تقصي المغرب حال خسارته أمام كندا بأي نتيجة.

 

التشكيل الرسمي لمباراة كرواتيا وكندا في كأس العالم 2022