فرض حظر تجوال فى تونس من 8 مساء إلى 5 صباحا بسبب تفشى كورونا

قررت تونس إعادة فرض حظر التجوال ليبدأ من الثامنة مساءً وحتى الخامسة صباحًا، وذلك للحد من انتشار فيروس كوورنا، الذي عاود معدل الإصابة به للارتفاع.

تحد كبير

تعتبر جائحة كورونا بمثابة تحد كبير للأنظمة الصحية في جميع دول العالم، إذ سقطت وانهارت أجهزة صحية في بلدان عدة بسبب الوباء، وهزت حادثة وفاة فرد أمن متأثرا بإصابته بفيروس كورونا أمام مستشفى حكومي، وهو يطالب بجرعة أكسجين، التونسيين، الذين اتهموا السلطات الصحية بالإهمال والتقصير، وطالبوا بفتح تحقيق وتحميل المسؤوليات.

انهيار قطاع الصحة

وفقا لـ«العربية نت» وقع الحادث أمام مستشفى ابن الجزار بمحافظة القيروان (وسط)، التي تشهد هذه الفترة ارتفاعا قياسيا في عدد الإصابات والوفيات بفيروس كورونا، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو وصور لمواطن وهو يلفظ أنفاسه الأخيرة أمام المستشفى دون تدخل أو إحاطة من الطاقم الطبي وشبه الطبي، في مشهد صادم يعكس انهيار قطاع الصحة في البلاد.

الإهمال كان السبب

وروت يسرا ابنة عم الضحية وهو فرد شرطة، أن حالته الصحية تدهورت عندما كان يزاول عمله، فتم نقله إلى المستشفى المحلي بمدينة السبيخة، حيث تمّ اكتشاف إصابته بفيروس كورونا، ليتم إسعافه إلى مستشفى ابن الجزار بمحافظة القيروان، غير أن الطاقم الطبي هناك أعلمه أن حالته الصحية لا تستوجب وضع الأكسجين رغم أنه كان يعاني من ضيق شديد في التنفس، ليتم التخلي عنه، ويغمى عليه ويسقط على الأرض فور خروجه من المستشفى.

لا أحد يلتفت

وأضافت أنه رغم النداءات التي وجهها من أجل التدخل لإنقاذه، لكن لا أحد التفت إليه أحد، ليلفظ أنفاسه أمام مرأى الجميع، وحملت مسؤولية وفاته إلى الطاقم الطبي الذي أشرف عليه بالمستشفى.

سقوط منظومة الصحة

وأكّد ذاكر لهيذب، طبيب أمراض القلب بالمستشفى العسكري، أن وفاة مواطن أمام مستشفى دون أيّة إحاطة أو تدخّل هي جريمة دولة، وسقوط كبير لمنظومة الصحة وسقوط أخلاقي لمن قام بتصوير المشهد ولم يتقدم للإعانة.

يذكر أن تونس تعيش وضعا صحيا حرجا تحت وقع الموجة الرابعة من الوباء التي ضربت البلاد، خاصة محافظة القيروان التي شهدت انتشارا واسعا لفيروس كورونا في الإصابات والوفيات، كما تجاوزت المستشفيات طاقة استيعابها القصوى ووجدت صعوبة في توفير مادة الأكسجين الطبي للمرضى بالفيروس.

وسجلت تونس حتى أمس الأحد، أكثر من 407 آلاف إصابة بفيروس كورونا، منها 14 ألفا و700 وفاة و347 ألف حالة تعافٍ.

الصحة العالمية تحذر المطعمين ضد كورونا.. «الانتقال المجتمعي مستمر»

السعودية تعلن تطعيم 70% من البالغين بلقاح كورونا