فرنسا تقرر إلغاء ديون السودان البالغة 5 مليارات دولار

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن فرنسا قررت إلغاء ديون السوادن البالغة 5 مليارات دولار .. وأوضح ماكرون خلال فعاليات مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية بالسودان أن فرنسا تؤيد ألغاء كاملا ليدون السودان ونتوقع أن يؤكد صندوق النقد الدولي ذلك فى نهاية يونيو المقبل .

ويرى السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن أهمية زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى فرنسا تعود لكونها جاءت بدعوة مباشرة من الرئيس الفرنسي للمشاركة في مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية.

ويعقد مؤتمر لدعم المرحلة الانتقالية في السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية يومي 17 و18 الجاري.

وأكد السفير حجازي، أن اختيار ماكرون للرئيس السيسي في تلك القمتين بباريس تأتي أيضًا في ضوء دعم مصر للمرحلة الانتقالية بالسودان ثنائيًا وإقليميًا ودوليًا، وكذلك لثقلها على الصعيد القاري في دعم المبادرات الاقتصادية التي من شأنها مساندة إفريقيا والتحدث عن طموحاتها وآمالها في المحافل الدولية والتجمعات الاقتصادية الكبرى مثل «مجموعة العشرين ومجموعة السبع الصناعية الكبرى» بجانب دورها المحوري في إطلاق منطقة التجارة الحرة الأفريقية CFTA، حسب تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتوقع مساعد وزير الخارجية، أن يركز الرئيس السيسي خلال القمة الأولى المخصصة للسودان على أهمية دعم المجتمع الدولي للخرطوم في هذه المرحلة الانتقالية التاريخية المهمة التي يمر بها بجانب الإشارة إلى جهود مصر الداعمة للسودان اقتصاديا وسياسيا وأمنيا ومساعيها لتأسيس بنية تحتية تجمع بين البلدين وتطلق طاقتهم المشتركة ومنها الربط البري والسكك الحديدية وفتح المعابر وتنسيق وتطوير الموانئ وغيرها من جوانب العلاقات الثنائية التي شهدت طفرة منذ الثورة السودانية.

ولفت إلى حرص مصر على مساعدة السودان مع تعزيز ودعم موقفه على الساحة الدولية للدفع بعملية الاستثمار والتنمية وتخفيف للديون التي تثقل كاهل الاقتصاد السوداني، خاصة أن فرنسا تعد ثاني أهم الدائنين للسودان، فضلا عن إمكانية استفادة السودان من تجربة مصر في الإصلاح الاقتصادي.

السفير محمد حجازي : مصر لن تقبل أي إجراء يقود إثيوبيا للملء الثاني لسد النهضة.. فيديو

السفير محمد حجازي: ضغوط دولية حتي يوليو المقبل لحل أزمة سد النهضة.. فيديو

السفير محمد حجازي: زيارة السيسي للسودان استراتيجية وفي توقيت حساس.. فيديو