فريق طبي ينجح في زرع كلية خنزير بجسم إنسان بأمريكا

استطاع فريق علماء أمريكي، إجراء عملية ناجحة لنقل كلية خنزير معدل وراثيًا إلى إنسان؛ وعملت بشكل طبيعي.

شخص متوفي

وتمت عملية الزرع على شخص خضع لجهاز تنفس اصطناعي وتوفي دماغه، وبحسب الجراح روبرت مونتجمري، بدأت الكلى في إنتاج البول والفضلات بشكل فوري تقريبًا، وذلك بحسب ما نشرته صحيفة « نيويورك تايمز » الأمريكية.

وبحسب وكالة 'الأسوشيتيد برس' الأمريكية، تمثل الخطوة نجاحًا في السعي المستمر منذ عقود لاستخدام أعضاء حيوانية في عمليات زرع تنقذ حياة الإنسان.

معدل جيني

وبحسب الوكالة، فإن السكر الموجود في خلايا الخنازير، يسبب رفضًا فوريًا للأعضاء. بينما جاءت الكلية المستخدمة في هذه التجربة من حيوان معدل جينيًا، ومصمم للقضاء على هذا السكر، وتجنب هجوم الجهاز المناعي.

وربط الجراحون كلية الخنزير بزوج من الأوعية الدموية الكبيرة خارج جسم المتلقي (المتوفي) وراقبوها لمدة يومين؛ ونجحت التجربة بعدما استطاعت الكلى تصفية الفضلات وإخراج البول، ولم تحفز الرفض.

كلية طبيعية

وقال الدكتور مونتجمري، وهو الذي قاد الفريق الجراحي في شهر سبتمبر بجامعة نيويورك لانجون هيلث في مدينة نيويورك، إن الكلية كان لها وظيفة طبيعية تمامًا، ولم يكن لديها الرفض الفوري 'الذي قلقنا بشأنه'.

وتتمتع الخنازير بمزايا على القرود؛ حيث أن الإنسان يتناولها كطعام؛ لذا فإن استخدامها للأعضاء يثير مخاوف أخلاقية أقل، كما أن الخنازير لديها أعضاء مماثلة للإنسان وفضلات كبيرة وفترات حمل قصيرة، كما تم استخدام صمامات قلب الخنزير بنجاح لعقود من الزمن في أجساد البشر.

محاولات قديمة

ولفتت الوكالة، إلى أن حلم زراعة الأعضاء (من حيوان لإنسان)، أو زرع الأعضاء الخارجية، يعود للقرن الـ ١٧ بمحاولات متعثرة لاستخدام دم الحيوان في عمليات نقل الدم. وبحلول القرن العشرين، حاول الجراحون زرع أعضاء من قرد البابون إلى البشر، ولا سيما بيبي فاي، الرضيع المحتضر، الذي عاش 21 يومًا بقلب قرد.

رئيس جامعة عين شمس: 44 مركز للكلى والكبد سيتم بهم زراعة الأعضاء.. فيديو

طبيب: نحتاج مستشفى لزراعة الأعضاء.. فيديو