فضل العشر الأوائل من ذي الحجة والأعمال المستحبة فيها

فضل الأيام العشر الأوائل من شهر ذي الحجة.. فرصة يسعى المسلمون من جميع بقاع الأرض لاغتنامها لما لها من فضل كبير، ويستحب فيها العبادة ومضاعفة أعمال الخير، والتقرب من الله سبحانه وتعالي لاتصالها، ومن فضائل هذه الأيام أيضا اتصالها بالحج.

أول أيام ذي الحجة

كانت المحكمة العليا بالمملكة العربية السعودية، قد أعلنت مساء أمس الأحد، أن يومَ الاثنين الموافق 19 من شهر يونيو 2023 هو أول أيام ذي الحجة، حيث تمت رؤية الهلال بواسطة اللجان الشرعية في جمهورية مصر العربية.

كما أعلنت دار الإفتاء المصرية أن يوم الاثنين الموافق 19 من شهر يونيو 2023 ، هو أول أيام ذي الحجة 1444هـ، وأن يومَ الثلاثاء الموافق 26 من شهر يونيو 2023 م هو التاسعُ من ذي الحجة وهو يومُ عرفة، وأن يومَ الاربعاء  الموافقَ 28 من شهر يونيو 2023 م هو العاشرُ من ذي الحجة وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك.

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة

رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال «ما من أيام العمل الصالح فيها أحبُّ إلى الله من هذه الأيام»، يعني العشر الأوائل من ذي الحجة.

وسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا رسول الله ولا الجهاد في سبيل الله؟»، قال: «ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بماله ونفسه ثم لم يرجع من ذلك بشيء».

وذكر مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن أيام عشر ذي الحجة أيام فاضلة أقسم الله بها فقال: «والفجر وليال عشر»، وأخبرنا الرسول الله صلى الله عليه وسلم عن فضل العمل الصالح فيها فقال: «ما العمل في أيام أفضل منها في هذه»، يعنى عشر ذي الحجة، فاق فقال :«ولا الجهاد، إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله، فلم يرجع بشئ».

فضل العشر الأوائل من ذي الحجة، كثيرا للمسلمين، فمن ضمنها هو أداء مناسك الحج لمن استطاع إلى ذلك سبيلًا، حيث يعد الحج، ركنا من أركان الإسلام، وهو الركن الخامس، ويقول الله في كتابه العزيز : «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا».

أسباب صيام العشرة من ذي الحجة

تعد العشر الأوائل من ذي الحجة من الأيام المباركة التي يتضاعف فيها الأجر وتغفر فيها السيئات، وشهد لها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها خير أيام الدنيا، حيث قال الله تعالى: «واذكروا الله في أيام معدودات فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه لمن اتقى واتقوا الله واعلموا أنكم إليه تحشرون».

هل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فرض؟

سؤال شهد تداولا كبيرا خلال الساعات الماضية، بعد إعلان البيان الرسمي بشأن بدء شهر الححجة من العام الهجري الحالي، والحديث حول أن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة فرض، إلا أن الصيام في هذه الأيام المباركة من صيام التطوع وليس الفرض، ولمن استطاع، كما لا يشترط ضيامها كاملا، حيث من صام من هذه الأيام يوما أو يومين فقد تقرب إلى المولى عز وجل بعمل صالح يؤجر عليه.

أسباب صيام العشر من ذي الحجة

قالت درا الإفتاء المصرية، إن صيام العشر الأوائل من ذي الحجة، لها فضل كبير وعظيم ومنزلة كبيرة عند الله سبحانه وتعالي، حيث جاء في الكتاب العزيز: «َالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ».

ومن الأعمال المستحبة في هذه الأيام للتقرب من المولى عز وجل، هو الإكثار من ذكر الله سبحانه وتعالى، وقراءة القرآن، والاستغفار، والتكبير، والرجاء لله والإكثار من الأعمال الصالحة.