فضل العمرة فى رمضان وهل تعادل حجة؟.. المفتى يوضح

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، إن تأدية العمرة في رمضان لا تُسقط الفريضة عن الإنسان.

أجر العمرة فى رمضان

وأكد أن الثواب مضاعف في رمضان فضلاً عن تحري ليلة القدر في العشر الأواخر «وهذه العبادة تكاد تستغرق كل الزمن (اليوم كله) من صلاة وصوم وقرأة قرآن»، لافتًا إلى أنه لابد أن تصوم الجوارح عن كل ما يُغضب الله سبحانه وتعالى في رمضان؛ وليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط.

وأضاف مفتي الجمهورية، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «مكارم الأخلاق في بيت النبوة» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن رسول الله كان يدعو عند الإفطار «اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت فتقبل منا ذهب الظمأ وابتلت العروق وثبت الأجر إن شاء الله»، مضيفا أن النبي كان يفطر على تمرات وإن لم يجد فكان يفطر على الماء.

وتابع أنه لا يصح ربط العبادة بمعنى معين على أن يقوم بها الإنسان من أجل الحصول على فائدة معينة «وذلك حتى لا أعمل لأجل هذا المعنى، وفي مرة من المرات سنة 1987 وكنا نجلس في مكتبة وكان معنا أحد الباحثين؛ وكنا نكتب عن أثر الصلاة في علاج الركبتين».

وأوضح أن ربط العبادة بهذا المعنى يجعل هذا المعنى مرتبطًا بالذهن؛ والعبد يصلي لله حدثت الفائدة أم لا «أنا لا أصلي إلا لله حتى لو لم يحصل شئ وأنا ناظر إلى رضا المولى عز وجل، ودخول الجنة في الأخرة»، لافتًا إلى أن هناك روايات تقول إن عمرة رمضان تعدل حجة.

متى تسقط فريضة الحج عن المسلم ؟ المفتي يجيب

المفتي: نهضة أي أمة تقوم بأكتاف الشباب وسواعدهم

https://www.youtube.com/watch?v=Q_d_mQqkW5E