فنانون ينعون الراحل وحيد حامد: صابرين: فقدت الأب والسند.. ونبيلة عبيد تبكي على الهواء.. وهالة صدقي: أول من حارب الإرهاب

نعى عدد كبير من نجوم الفن، الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، الذي رحل عن عالمنا صباح السبت عن عمر ناهز 77 عاما بعد صراع مع المرض.

وخلال مداخلات هاتفية مع برنامجي «على مسئوليتي» تقديم الإعلامي أحمد موسى، وبرنامج «صالة التحرير»، تقديم الإعلامية عزة مصطفى والمذاعان على قناة صدى البلد، نعى الفنانون الراحل وحيد حامد والذي وصفه بالنابغة الذي لن يتكرر وامتلك نظرة مستقبلية في أعماله السينمائية.

نبيلة عبيد تنعي وحيد حامد: امتلك نظرة مستقبلية في السينما

قالت الفنانة نبيلة عبيد، إنها شعرت بالذهول بعد وفاة الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، اليوم عن عمر ناهز 77 عاما، بعد صراع مع المرض، وأجهشت بالبكاء على الهواء.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أنها قامت بالاطمئنان عليه بالأمس قبل وفاته بـ 24 ساعة، واتصلت بأحد أصدقاءه للاطمئنان على صحته وأبلغها أنه في المستشفى .

وأشارت الفنانة نبيلة عبيد إلى أنها كانت على اتصال دائم مع وحيد حامد، لأنه من أنقى الشخصيات على مستوى الصداقة، وكتب لها أكثر من عمل سينمائي رائع، مثل الراقصة والسياسي، وكشف المستور، الذي كان يضم العديد من الحوارات، التي كانت ذات أبعاد نظر للراحل وحيد حامد، فكان له رؤية مستقبلية في أفلامه.

وكشفت نبيلة عبيد أنها لم تعترض على أي حوار في أفلام الراحل وحيد حامد، فالسيناريو يتسم بالسلاسة دائما

يذكر أن وحيد حامد توفي صباح اليوم عن عمر ناهز 77 عاما، بعد صراع مع المرض، وشيع الجثمان إلى مثواه الأخير من مسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد، ودفن بمقابر الأسرة.

إلهام شاهين: دعمني أثناء حكم الجماعة الإرهابية

قالت الفنانة إلهام شاهين، إن الراحل وحيد حامد، اختارها للعمل في فيلم البريء، وهي ما زالت تدرس في معهد الفنون المسرحية، ونجح في تشكيل فكر العديد من الأجيال المتعاقبة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن فيلم البريء فيلم رائع للغاية ومنذ ذلك الوقت لم أنقطع عن زيارته، والاستماع إليه بشكل دائم.

وكشفت الفنانة إلهام شاهين عن أن وحيد حامد كان يصفها أنها «لمضة»، موضحة أنه اختارها للمشاركة في فيلم سوق المتعة وأول بطولة سينمائية لها في فيلم الهلفوت بدعم منه.

وأشارت الفنانة إلهام شاهين إلى أن الراحل وحيد حامد، كان يمنحها قوة كبيرة ويساندها خلال مشوارها الفني، كما أن مواقفه الإنسانية لا تعد ولا تحصى، وقام بدعمها وقت فترة حكم الإخوان الإرهابية، وطالبها باستمرار الدفاع عن رأيها وكانت تتعلم منه دائما.

واستطردت أنها شعرت برحيل الكاتب والسيناريست وحيد حامد بعد تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي.

 

صابرين : لسان حال المواطن

قالت الفنانة صابرين، إن الراحل الكاتب والسيناريست، وحيد حامد، حارب من أجل التواجد في حفل تكريمه بمهرجان القاهرة السينمائي.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع المتواجدين في حفل مهرجان القاهرة السينمائي تأثروا بعد الكلمات المؤثرة لوحيد حامد بعد تكريمه.

وأوضحت الفنانة صابرين أن وحيد حامد كان من القوى الناعمة، وكان مشغولًا بهموم الوطن، فكان لسان حال المواطنين، مؤكدة أننا فقدنا الأب والسند.

وكشفت أن الكاتب والسيناريست وحيد حامد اختارها لدور زينب الغزالي، في مسلسل الجماعة، بعد أن تابع عدد من أعمالي.

وأشارت الفنانة صابرين إلى أن وحيد حامد في آخر أيامه كان يدافع عن كل شيء، وكان دائمًا يردد لفظ الجلالة ولم يغب عن لسانه ذكر الله سبحانه وتعالى.

محمد فهيم: أكد أن أحداث مسلسل الجماعة حقيقية

قال الفنان محمد فهيم، إن العالم فقد الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، الذي توفي صباح السبت عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن اختياره لأداء دور سيد قطب في مسلسل الجماعة كان بترشيح من الراحل وحيد حامد.

وأشار الفنان محمد فهيم إلى أن وحيد حامد كان يقف بجانب الجميع ويساندهم، ولم يشعر بفارق العمر بينه وبين الراحل وحيد حامد.

وتابع الفنان محمد فهيم أن الراحل وحيد حامد قال له إن مسلسل الجماعة يقدم الحقيقة، كما تمت كتابة كافة المراجع المأخوذ منها مسلسل الجماعة في نهاية تتر المسلسل.

وأوضح الفنان محمد فهيم أنه قام بقراءة الكتب الخاصة بسيد قطب، حتى يقوم بتحضير الشخصية بالشكل الأكمل في مسلسل الجماعة.

ليلى علوي: كان يُعلم المواطن حقوقه وواجباته خلال أعماله

قالت الفنانة ليلى علوي، إنها كانت سعيدة لتكريم الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد، في مهرجان القاهرة السينمائي.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن جميع الأجيال تواجدوا في حفل تكريم وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائي.

وأشارت الفنانة ليلى علوي، إلى أن الراحل وحيد حامد صاحب تاريخ كبير، وكان يعبر عن المواطن المصري وناقش المواطن في إنسانيته، ويعمل على تحسين طباعه، ويقوم بتعمليه حقوقه وواجباته، وكان يحب مصر للغاية.

وكشفت الفنانة ليلى علوي عن أنه لم يكن كاتبًا فقط، وكان يختار الموسيقى، ومن يقوم بأداء ذلك الدور، ومن يقوم بالدور الآخر، وكان صاحب رؤية.

وذكرت الفنانة ليلى علوي، أن دورها في مسلسل العائلة كان من أهم الأعمال الدرامية في تاريخها الفني، مؤكدة أنها تشعر بالفخر بعد إشادة وحيد حامد بدورها في مسلسل العائلة.

وأوضحت أنها كانت تحرص على الذهاب للراحل وحيد حامد في بداية كل عام، حتى تفكر وتحلم، وكشفت أن آخر حديث دار مع وحيد حامد كان بعد تكريمه في مهرجان القاهرة السينمائي في الهاتف، مؤكدة أنها لم تكن تعلم بمرضه الأخير.

هالة صدقي: أول من حارب الإرهاب

قالت الفنانة هالة صدقي، إنه يمكن تلخيص أجزاء من تاريخ مصر، من خلال أفلام الراحل وحيد حامد، لأنها الأكثر تميزًا في التعبير عن تاريخ مصر.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وحيد حامد كان كاتبًا متميزًا ومبدعًا وكان يتوقع أحداث، وتحدث بعد ذلك بسنوات.

وأوضحت الفنانة هالة صدقي، أن وحيد حامد كان أول الجنود الذين حاربوا الإرهاب بالسينما في فترة تسعينيات القرن الماضي ولم يخش من تلك الجماعات، مثلما خشى الكثيرون.

ولفتت إلى أن وحيد حامد شكل مع عادل إمام سيمفونية أكثر من رائعة وعبروا عن الفن الناعم .

دلال عبد العزيز: امتلك رؤية مستقبلية في أعماله

قدمت الفنانة دلال عبد العزيز، خالص التعازي بعد وفاة الكاتب والسيناريست وحيد حامد، الذي توفي عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وحيد حامد كان صادقًا للغاية في جميع أعمال الفنية، وكانت أعمال بها لمسة وفاء، وكانت له رؤية مستقبلية.

وتابعت الفنانة دلال عبد العزيز، أن كان لها الشرف في أداء دور البطولة في فيلم النوم في العسل، موضحة أنه كان يقدر ظروف الفنانين، لا سيما بعد اعتذارها عن قبول العمل في أحد الأدور نظرا لظروف خاصة بها.

وأوضحت الفنانة دلال عبد العزيز أن وحيد حامد كان دائما ما يشجعها على أعمالها الفنية، وقدم العديد من الممثلين الشباب خاصة في مسلسل الجماعة، وتألق العديد من النجوم على يديه.

أشرف زكي: طرد متحدث الإرهابية

قال الفنان أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، إن وحيد حامد  أول من حارب الإخوان في السينما، من خلال مسلسل الجماعة، وله مواقف واضحة في محاربة الجماعة خلال حكمهم، وطرد متحدث الجماعة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وحيد حامد كان لا يخاف إلا من الله.

وأوضح أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية، أن وحيد حامد قيمة كبيرة، والكلمات لا تعبر أو توفي قدر هذا الكاتب الكبير، مؤكدا أنه كان وطنيًا حتى النخاع، ولا أحد يزايد على عروبته ومصريته.

واختتم أشرف زكي، نقيب المهن التمثيلية: سيتم تكريم اسم الراحل الكاتب الكبير وحيد حامد.

صلاح عبد الله يسأل عن مصير «ترابيزة» وحيد حامد في أحد الفنادق

تساءل الفنان صلاح عبد الله، عن مصير الترابيزة الخاصة بالراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد الذي كان يجلس عليها لكتابة أعماله.

وكشف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن وحيد حامد أثرى حياتنا الفنية بأعمال لا تنسى.

وتابع الفنان صلاح عبد الله أنه تناقش كثيرًا مع وحيد حامد، خلال الإعداد لفيلم دم الغزال، الذي تأخر تصويره لفترة زمنية، موضحا أنه اكتشف الوجه الآخر لوحيد حامد خلال ذلك الفيلم.

وأشار صلاح عبد الله إلى أن الراحل وحيد حامد لن يرحل، فالعظماء لا يرحلون، وتبقى ذكراهم بأعمالهم الخالدة.

يذكر أن وحيد حامد توفي صباح السبت، عن عمر ناهز 77 عامًا بعد صراع مع المرض، وشيع الجثمان إلى مثواه الأخير من مسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد، ودفن بمقابر الأسرة.

طارق الشناوي يكشف عن أكثر الكلمات التي رددها وحيد حامد قبل رحيله

قال طارق الشناوي، الناقد الفني، إن الجمل الخاصة بالراحل وحيد حامد، في أعماله الفنية، باقية وسط الناس، لأنه كان ينطق بما يريده الناس بأسلوب إبداعي.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن الراحل وحيد حامد قفز لأبعد الحدود في الإبداع، وكان قادرًا على أن يعبر الحدود.

وكشف طارق الشناوي أن وحيد حامد كان يكتب داخل فندق 5 نجوم، ولكنه يتحدث عن الشخصيات داخل الشارع وكان يعيش الحياة مع شخصياته.

وأوضح طارق الشناوي أن أكثر الكلمات التي رددها حامد في شهوره الأخيرة 'السلام عليكم' حيث كان يشعر بالرحيل، موضحا أنه أثناء تكريم الراحل وحيد حامد في مهرجان القاهرة السينمائي قام بمداعبة جمهوره خلال الندوة التي أقيمت له داخل دار الأوبرا، وأطلق العديد من النكات، حينها تبددت مخاوفي من رحيل وحيد حامد.

كامل أبو علي: كتب الجزء الأول من «الجماعة» في 4 أعوام

قال كامل أبو علي، المنتج السينمائي الكبير، إن علاقته مع الراحل الكاتب والسيناريست وحيد حامد استمرت على مدار 18 عامًا وكان هناك صداقة وحب.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، أنه كان يقضي معه رأس السنة في مدينة الغردقة سنويا بشكل مستمر.

وكشف كامل أبو علي، المنتج السينمائي الكبير، أن وحيد حامد عاشقًا للوطن، ومهموم بقضايا الوطن، موضحا أن مسلسل الجماعة في الجزء الأول استمر وحيد حامد يكتبه لمدة تتراوحت بين 3 إلى 4 سنوات، حتى يكون صادق للغاية، وكان مشرفًا على كل تفاصيل عمل مسلسل الجماعة، وعرض عليه إنتاج المسلسل وهو ما وافق عليه.

وأشار كامل أبو علي إلى أنه تم البدء في الجزء الثاني من مسلسل الجماعة بعد ثورة يناير، واستطاع أن يركز في كتابة الجزء الثاني ثم بدأ العمل في الجزء الثالث من مسلسل الجماعة.

وحول الجزء الثالث من مسلسل الجماعة، كشف أن وحيد حامد عرض عليه كتابة الجزء الثالث بإنتاج المتحدة للخدمات الإعلامية، وانتهى بالفعل من كتابة 8 حلقات من الجزء الثالث، وتوقف نظرا لمروره بأزمة صحية.

وأوضح كامل أبو علي، أن الراحل وحيد حامد يتميز بالتفاني في العمل، مؤكدا أنه سوف يظل في قلوب الجميع، مؤكدا أنه لم يستسلم للإخوان، وما كان يدور حوله فجميع مواقفه ثابتة لم تتغير أبدا، وكان مؤمنًا بقضية الوطن.

يذكر أن وحيد حامد توفي صباح السبت، عن عمر ناهز 77 عامًا، بعد صراع مع المرض، وشيع الجثمان إلى مثواه الأخير من مسجد الشرطة في مدينة الشيخ زايد، ودفن بمقابر الأسرة.

صلاح عبد الله يسأل عن مصير «ترابيزة» وحيد حامد في أحد الفنادق.. فيديو

صابرين: وحيد حامد كان دائم ذكر الله خلال أيامه الأخيرة .. فيديو

أحمد موسى يقرأ الفاتحة على الهواء لروح وحيد حامد

أشرف زكي: وحيد حامد أول من حارب الجماعة وطرد متحدث الإرهابية.. فيديو

https://www.youtube.com/watch?v=gOjQhtOgZz8