فنلندا والسويد تقدمان طلب الانضمام للناتو.. ترحيب أوروبي ومخاوف من غضب القيصر

الكثير من المخاوف يثيرها طلب فنلندا والسويد الانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)؛ بعدما عبرت روسيا مرارًا وتكرارًا من أن هذا الأمر يُشكل تهديدًا مباشرًا لأمنها القومي؛ خاصة وأن فنلندا لها حدود مباشرة مع موسكو.

تطورات الأزمة

بعد الأزمة الروسية الأوكرانية؛ يرى الغرب أن هذه الخطوة ستُعزز أمنه في مواجهة الدب الروسي (القيصر) الذي بات مسيطرًا على عدة أجزاء أوكرانية في الشرق، ويواصل عملياته العسكرية على الرغم من النداءات المتكررة له بوقف الحرب، والانسحاب من أوكرانيا.

آخر هذه التطورات الحيوية، هو تقدم فنلندا والسويد بطلبين رسميين للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، اليوم الأربعاء، في مقر الحلف، لتبدأ بذلك عملية انضمام من المتوقع أن تستغرق بضعة أسابيع فقط.

الأزمة الأوكرانية

ويقول دبلوماسيون إن تصديق جميع برلمانات الدول الأعضاء، وعددها 30 عضوًا سيتم في غضون شهور. تقدم فنلندا والسويد بطلب الانضمام للحلف جاء بعد أن تسببت العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا في تحول كبير بسياسات الحياد العسكري؛ وهي طريقة انتهجتها الدولتين على مدى عقود.

وقال الأمين العام للحلف، ينس ستولتنبرغ، بعد تسلمه طلبي الانضمام من السفيرين الفنلندي والسويدي في مقر الحلف «إن الطلبين اللذين قدمتاهما اليوم هما خطوة تاريخية. سينظر أعضاء الحلف الآن في المراحل المقبلة ضمن مساريكما للانضمام إلى الناتو»، بحسب وكالة «فرانس برس».

اعتراضات أردوغان

ويتوقع أن تستغرق هذه العملية نحو أسبوعين على الرغم من إبداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحفظات بشأن انضمام هلسنكي وستوكهولم. وفي حال تم التغلب على اعتراضات أردوغان وسارت محادثات الانضمام كما هو متوقع؛ يُمكن أن تنضم الدولتان في غضون بضعة أشهر إلى عام تقريبًا. وتستغرق العملية عادة من ثمانية إلى 12 شهرا، لكن الناتو يريد أن يتحرك بسرعة نظرا للتهديد الذي تشكله روسيا على الدولتين، وفق «سكاي نيوز عربية».

وتحول الرأي العام في فنلندا والسويد بشكل كبير لصالح الحصول على عضوية الناتو منذ بدأت روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا بداية من يوم 24 فبراير الماضي. وكانت الرئاسة الروسية (الكرملين) قالت، يوم الإثنين الماضي، إن قرار فنلندا والسويد الانضمام إلى حلف الناتو لن يؤدي إلى تحسين الأمن في قارة أوروبا.

انضمام فنلندا والسويد للناتو.. بريطانيا وفرنسا ترحبان بالخطوة.. وصواريخ بوتين تبحث عن وجهة جديدة

أحمد موسى: فنلندا والسويد تطلبان الانضمام للناتو.. الأيام الجاية صعبة.. فيديو