فوائد البصل للزكام.. ما هي طريقة التناول الصحيحة ؟

يعد البصل هو واحد من الخضروات والفواكه القليلة التي تساهم في خفض مخاطر أمراض القلب، وذلك لصحيته الفعالة في معالجة الأمراض مثلب الزكام والبرد، وقد لا يعرف الكثير ما هي فوائد البصل للزكام والبرد.

فوائد البصل للجسم

ذكر الدكتور مجدي نزيه خبير التغذية، أنه لا اختلاف على تعددية فوائد البصل لجسم الإنسان، حيث أنه يحتوى على هرومون يسمى جلوكيلين، وهرومون إيجابي لتنظيم جلوكوز الدم، ويساعد في الوقابة من الاصابة بمرض السكر، ويساعد في مكافحة ارتفاع السكر لدى الأفراد المصابة به، فضلا عن احتوائه على هرمون التستسترون أيضًا.

وتابع: كل بيئة وليها غذاء مناسب ليها، وكل أكلة بيئية يحتاجها الانسان ولا أحد يستطع الاستغناء عنها لفوائدها، ويرجع ذلك لاختلاف نوعية البكتريا ودرجة حرارة المجتمع وطبيعة الجينات.

فوائد البصل للزكام

وأوضح خبير التغذية، أن البصل يحتوي على مادة مطهرة تسمى «سلفات القليل»، وتعد من المواد المطهرة لجسم الإنسان، وتساعد على معالجة الزكام والبرد جيدا، قائلًا: «اللي عنده زكام بياخذ ربع البصله بعد تقطيعها، والأنسب البصل الأبيض الحار وليس البصل الأحمر، ثم يتم مضغها في الفم مع غلق الفم جيدا، حيث يخرج بخار البصل من المنخار والأذن، ويمر على الجيوف الأنفية، وبعد ذلك لا يظهر زكام لديك».

فوائد البصل للبرد

البصل يتعتبر من الفصيلة الثومية ومثله مثل الثوم، وكلاهما غني بالمركبات القوية المحتوية على الكبريت المسؤولة عن الرائحة النفاذة والعديد من آثارهم الصحية.

يؤدي الاستهلاك المنتظم للبصل إلى تقليل مستويات الكولسترول المرتفعة وضغط الدم المرتفع، وهذا يمنع تصلب الشرايين ويقلل خطر النوبات القلبية والسكتات القلبية.

هذه التأثيرات المفيدة مصدرها وجود مركبات الكبريت والكروم وفيتامين بي6 والذي يساعد على منع الأمراض القلبية عن طريق خفض مستويات الهوموسستئين العالية وهو عامل مسبب للنوبات والسكتات القلبية.