فوائد مذهلة لـ« قشر الموز» الأخضر غنى بالفيتامينات ويقاوم الشهية ..والأصفر مضاد للسرطان

أغلبنا لاتربطه علقة بـ قشر الموز إلا التحذيرات المتوارثة بعدم إلقائه على الأرض حتى لايتسبب فى إيذاء الاخرين وسقوطهم، إلا أن خبيرة تغذية استرالية كشفت عن فوائد مذهلة لتناول قشر الموز.

فاكهة الموز اللذيذة والمحببة للجميع تمنح جسم الإنسان 12% من جرعة البوتاسيوم التى يحتاجها و 20 ٪ من الفيتامينات C و B6 ، وقطعة واحدة منها تحتوى على 3 جرامات من الألياف كما انها مصدر كبير للنشا المقاوم ، الذى يقلل الشهية بشكل طبيعي مما يساعد على إنقاص الوزن.

وفوائد الموز لاتنحصر فى تقشيره وتناوله مباشرة ولكنها تمتد لتناوله كعصير أو مع المخبوزات، كما أن خبيرة التغذية الاسترالية سوسي باريل ، كشفت عن وسيلة جديدة لزيادة  الفوائد الصحية للموز، موجهة نصائح بتناول قشر الموز أيضًا نظرا لأهميته الغذائية والصحية الكبيرة.

وقالت الاسترالية سوسي باريل أن تناول قشور الموز يزيد نسبة الألياف التى تحصل عليها من الموز بنسبة 10% على الأقل ،خاصة وان قشور الموز غنية بالكثير من الألياف الغذائية . واضافت خبيرة التغذية أن قشور الموز تحتوى على 20% من  فيتامين B6 وفيتامين C أيضا بنسبة تقارب 20 % بالإضافة إلى البوتاسيوم والمغنيسيوم.

عصير قشر الموز

واقترحت خبيرة التغذية الاسترالية سوسي باريل تناول قشور أو جلد الموز مخفوقا فى وصفات العصائر أو مطبوخا لتحقيق أكبر استفادة نتيجة امتصاص العناصر الغذائية بسهولة، بالإضافة إلى صعوبة تناوله مباشرة ومضغه وحاجته للطهى لسهولة الأكل وتقديمه.

فوائد مختلفة لكل لون

وتؤكد الاسترالية سوسي باريل أيضًا أن الفوائد الغذائية تختلف حسب لون قشر الموز، مشيرة إلى ان جلود الموز الخضراء غنية بالأحماض الأمينية المرتبطة بنوعية نوم جيدة وأيضًا بالنشا المقاوم للشهية، مما يجعل القشور الخضراء مفيدة أيضا لصحة الأمعاء.  أما الموزة الناضجة ذات القشرة الصفراء فتضم نسبة عالية من مضادات الأكسدة المضادة للسرطان. لكن قبل أن تبدأ في غلي جلود الموز الخاصة بك ، ضع في اعتبارك أنه على الرغم من أن قشور الموز صالحة للأكل ولديها قيمة غذائية مثبتة ، إلا أنه لا توجد أدلة علمية تدعم مزاعم بوريل المتعلقة بفقدان الوزن.