فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030

أسند العاهل المغربي، الملك محمد السادس، اليوم الخميس، رئاسة لجنة كأس العالم 2030، لـ فوزي لقجع، رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم.

وجاء في البيان الحكومي الصادر عن وزارة الشئون الخارجية المغربية، إن الملك محمد السادس استقبل في القصر الملكي بالعاصمة الرباط، فوزي لقجع رئيس الاتحاد المغربي.

وأوضح البيان أنه تم تعيين فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030، بعد ساعات من إعلان مجلس الاتحاد الدولي (الفيفا) إسناد تنظيم كأس العالم في نسخة 2030، إلى دول المغرب وإسبانيا والبرتغال.

من جانبه قال الملك محمد السادس خلال البيان، إنه يعرب عن الأمل والإرادة ليكون تنظيم هذه التظاهرة العالمية، مدفوعا بطموح قوي مبني على مشروع قادر على ضمان النجاح الكبير لهذه الدورة.

جدير بالذكر أن المغرب سيكون الدولة العربية الثانية التي تستضيف نهائيات كأس العالم لكرة القدم، بعد قطر في نسخة 2022.

وتستضيف ملاعب 6 مدن مغربية وهي أكادير، الدار البيضاء، الرباط، طنجة، فاس ومراكش المباريات التي سيستضيفها المغرب خلال نهائيات كأس العالم "مونديال 2030".

وأكد فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، في تصريحات إذاعية، اليوم الخميس، على أنه تم الحسم رسميا باستضافة 6 مدن مغربية مباريات نهائيات كأس العالم "مونديال 2030"، وفي انتظار الحسم في مدن أخرى، "تتميز بالتنوع الثقافي والانسجام الجغرافي".

أضاف لقجع:" يجب أن يتضمن الجدول على 14 ملعبا كحد أدنى، و18 كحد أقصى، وبالنسبة لنا، هناك مدن معروفة وأخرى لم يتخذ فيها القرار، المدن المعروفة هي أكادير، مراكش، الدار البيضاء، الرباط، طنجة، فاس"، مشددا على أن ملاعب هذه المدن "حسم في أمرها".

أتم لقجع:"هناك أمور أخرى سيتم اتخاذ القرار بخصوصها في أقرب الآجال، وسنقدم مدن أخرى، لا تتميز فقط ببنيتها التحتية الرياضية، ولكن أيضا "بالتنوع الحضاري وانسجام الموقع الجغرافي".

وأعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم برئاسة جياني إنفانتينو منح حق تنظيم كأس العالم 2030 إلى المغرب وإسبانيا والبرتغال مع منح الأوروجواي والأرجنتين وباراجواي حق تنظيم ثلاث مباريات من البطولة.

قال جياني إنفانتينو:" في عالم منقسم، يتحد الفيفا وكرة القدم، وافق مجلس FIFA، الذي يمثل عالم كرة القدم بأكمله، بالإجماع على الاحتفال بالذكرى المئوية لكأس العالم FIFA، التي أقيمت نسختها الأولى في الأوروغواي عام 1930، بالطريقة الأنسب.

وأشار رئيس فيفا إلى إقامة مباراة بمونديال 2030 على ملعب سينتيناريو في أوروجواي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى المئوية للمونديال، والتي أقيمت النسخة الأولى منه في الأوروجواي.

وأضاف: «اتفق مجلس الفيفا أيضا بالإجماع على أن العرض الوحيد لاستضافة كأس العالم 2030 سيكون العرض المشترك للمغرب والبرتغال وإسبانيا».

وتابع: "في عام 2030، سيكون لدينا بصمة عالمية فريدة من نوعها، في ثلاث قارات - أفريقيا وأوروبا وأمريكا الجنوبية - ست دول".

واختتم رئيس فيفا حديثه قائلاً: «المغرب وباراجواي والبرتغال وإسبانيا والأوروغواي، يرحبون بالعالم ويوحدونه بينما يحتفلون معاً باللعبة الجميلة وبالذكرى المئوية وبكأس العالم فيفا»

ونتيجة لذلك، سيتم الاحتفال في أمريكا الجنوبية وستنظم ثلاث دول في أمريكا الجنوبية - الأوروغواي والأرجنتين وباراجواي - مباراة واحدة لكل من كأس العالم 2030.

فيما ذكرت شبكة "ذا أثليتك" الأمريكية أن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي سيلعبون مبارياتهم الافتتاحية في بلادهم احتفالا بمرور 100 عام على انطلاق أول بطولة للمونديال.

وذكرت رئيس اتحاد أمريكا الجنوبية "كونميبول"، أن أوروجواي والأرجنتين وباراجواي سيلعبون مبارياتهم الافتتاحية في بلادهم، احتفالا بمرور 100 عام على انطلاق أول بطولة للمونديال.

جدير بالذكر أن أول نسخة من كأس العالم سنة 1930 قد أقيمت في أوروجواي.

ومن المقرر أن تكون هذه هي أول مرة يقام فيها كأس العالم عبر ثلاث قارات مختلفة.

وكان الملك محمد السادس، ملك المغرب، قد أعلن منح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" حق تنظيم كأس العالم 2030 للمغرب والبرتغال وإسبانيا.

ذكرت شبكة بي إن سبورتس عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» أن الملك محمد السادس يعلن منح فيفا تنظيم مونديال 2030 لإسبانيا والبرتغال والمغرب.