فوضى عارمة و5 تأجيلات.. ليلة مشتعلة في نهائي كوبا أمريكا تنتهي بتتويج الأرجنتين

شهد نهائي كوبا أمريكا 2024 بين الأرجنتين وكولومبيا فوضى عارمة في عملية دخول الجماهير إلى ملعب اللقاء، وهو ملعب صن لايف بمدينة ميامي الأمريكية، ليتم تأجيل اللقاء في أكثر من مناسبة وسط فقدان السيطرة على الأوضاع الأمنية خارج الملعب.

بدأت الأحداث مع دخول عدد من مشجعي منتخب كولومبيا تحديدًا من دون تذاكر وقيامهم باقتحام ملعب اللقاء عبر تكسير إحدى بوابات الملعب.

تأجيل متكرر لنهائي كوبا أمريكا

وكان من المقرر أن تنطلق المباراة في تمام الساعة الثالثة فجر الاثنين (الثامنة مساء الأحد بتوقيت شرق الولايات المتحدة)، إلا أن جرى تأجيلها لمدة نصف ساعة في البداية نتيجة صعوبات جمة في عملية دخول الجماهير، حيث ظهر الملعب بأنه معظم مقاعده شاغرة من الجماهير بينما يكتظ عشرات الآلاف خارج الملعب للدخول.

تأجيل اللقاء لم يتوقف عند حدود نصف ساعة فقط، بل تم تأجيله مرة أخرى إلى حدود الساعة الرابعة إلا ربع فجرًا (التاسعة إلا ربع مساءً بتوقيت نيويورك)، ثم تم تأجيل اللقاء ربع ساعة أخرى لينطلق في تمام الساعة الرابعة فجرًا.

مسلسل التأجيل تواصل ليتأجل اللقاء لمدة ربع ساعة جديدة، ويُعلن انطلاق اللقاء في تمام الساعة الرابع والربع فجرًا، قبل أن يتأجل مرة خامسة وينطلق أخيرًا في تمام الساعة الرابعة والثلث فجرًا.

فقدان السيطرة

التأجيل المتكرر للقاء جاء بسبب مشاكل تنظيمية في عملية دخول الجماهير، ما أدى إلى خروج الأمور على السيطرة في محيط ملعب المباراة.

وقالت صحيفة «TYC» الأرجنتينية إن تأجيل المباراه جاء بسبب فقدان الأمن السيطره علي المشجعين، ودخول كثير من المشجعين إلى المدرجات بدون تذاكر.

وفي النهاية أُقيمت المباراة، وأحرز منتخب الأرجنتين لقب كأس كوبا أمريكا 2024، ليتوّج بطلًا لقارة أمريكا الجنوبية، وذلك بعد انتصاره في المباراة النهائية على منتخب كولومبيا بهدف دون مقابل، في المباراة النهائية.

وكان التعادل السلبي عنوانًا لـ90 دقيقة مضت من عمر اللقاء، كان أبرز ما فيها تعرض النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي لإصابة قوية بعد تدخل الكولومبي جون أرياس معه، ليغادر الملعب في الشوط الثاني باكيًا.

وفي الوقت الإضافي، وتحديدًا في الشوط الإضافي الثاني، بينما كان الجميع يتأهب لحسم أمر المتوج بلقب كوبا أمريكا عن طريق ركلات الترجيح، خطف لوتارو مارتينيز هدف الانتصار الغالي لمنتخب التانجو، مانحًا منتخب بلاده اللقب للمرة الثانية على التوالي.

وفضّ منتخب التانجو بذلك الشراكة مع منتخب أوروجواي في أكثر المتوجين بلقب كوبا أمريكا بإحرازه اللقب للمرة السادسة عشر، متفوقًا على أوروجواي، صاحبة الـ15 لقبًا.