فيديو الكاميرات وشهادة 4 شهود.. القصة الكاملة لواقعة الفنان تامر ضيائي حتى قرار النيابة

كشفت النيابة العامة، تفاصيل التحقيق مع المتهم في واقعة وفاة تامر ضيائي، قبل أن تأمر بإخلاء سبيله على ذمة التحقيقات.

وفحصت آلات المراقبة بمحل الواقعة فثبت بتفريغها قيام المتوفي بصفع المتهم وأتبع ذلك تجمع رواد المستشفى للفض بينهما حال محاولة المتهم رد الاعتداء بالمثل إلا أنَّ رواد المستشفى قاموا بمنعه من ذلك.

كانت النيابة العامة تلقت إخطارًا صباح يوم الأربعاء الموافق السابع عشر من شهر يونيو الجاري بوقوع شجار داخل المعهد القومي للأورام بين المتوفي إلى رحمة موالاه وبين المتهم - فرد أمن إداري بالمعهد القومي للأورام – على آثره حدثت الوفاة، فبادرت بالانتقال إلى المستشفى محل الواقعة وناظرة الجثمان فوجدته خاليًا مِن الإصابات الظاهرية.

واستمعت لشهادة أربعة من شهود الواقعة – اثنان من العاملين بالمستشفى وآخرَين من روادها - شهدوا بحدوث مشادة كلامية بين المتهم والمتوفي على إثر محاولة الأخير تجاوز دوره المحدد في عرض زوجته على أحد الأطباء المختصين إلا أن المتهم منعه من ذلك فما كان من المتوفي إلا أن قام بسب المتهم ثم صفعه على وجهه فحاول الأخير رد الاعتداء إلا أن تدخل رواد المستشفى حال دون ذلك، وأضافوا أن المتوفي سقط أرضًا مغشيًا عليه حال انصرافه من محل الواقعة عقب انتهاء الشجار، كما استمعت النيابة العامة أيضًا لنجل المتوفي والذي شهد بمعاناة والده مِن مرضين مزمنين - الضغط والقلب- خضع على إثرهما لجراحة قسطرة بالقلب مُنذ فترة قريبة.

مشاجرة أدت إلى وفاة

وبدأت القصة عندما توجه تامر ضيائى بصحبة زوجته لمستشفى أورام التجمع الخامس لخضوعها لجلسة كيماوي، وأثناء دخولها حاول تامر ضيائى الدخول معها ليرفض فرد الأمن دخوله طبقا لتعليمات المستشفى فتشاجر معه تامر ضيائى أمام بوابة المستشفى ويصفع فرد الأمن بالقلم.

الأمر لم ينتهِ عند هذا الحد بل قام فرد الأمن برد الصفع للفنان تامر ضيائى الذى أصيب بذهول نتيجة لصفعه أمام المارة وتحرك قليل من أمام المستشفى ليصاب بعدها بحالة إغماء وسقط مغشيا عليه، إلى أن توفي على باب المستشفى.

وفاة تامر ضيائى

أعلن الفنان محمد على رزق، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، رحيل الفنان تامر ضيائى بعد صراع مع المرض.

وكتب محمد على رزق: “لا حول ولا قوة إلا بالله.. صديقي وأخويا الكبير عشرة عمري تامر ضيائي في ذمة الله.. الله يرحمك يا تامر ويجعلك من أهل الجنة ويعوضك عن تعبك في الدنيا.. نسألكم قراءة الفاتحة و الدعاء له بالرحمة والمغفرة”.

وعن سبب وجود الفنان في المستشفى، قال أشرف زكي، نقيب الممثلين، في تصريح خاص لموقع مصراوي، إن الفنان الراحل تامر ضيائي كان يرافق زوجته لتلقي جلسات العلاج الكيماوي في معهد الأورام.

وأمرت النيابة بإجراء كشف طبي على المتوفى لتحديد أسباب الوفاة وملابساتها. وفي هذا السياق، أصدر الدكتور عماد شاش، مدير مستشفى أورام الثدي بالتجمع الخامس في القاهرة، بيانًا توضيحيًا حول وفاة الفنان تامر ضيائي داخل المستشفى.

هذا، وأكد الدكتور عماد شاش في بيانه عدم صحة الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن تعرض الفنان تامر ضيائي للاعتداء من قبل أفراد الأمن.

وأوضح شاش أن الفنان تامر ضيائي حضر إلى المستشفى اليوم برفقة زوجته المريضة، وحاول دخول عيادة الكشف دون انتظار دوره، مما خالف النظام المتبع في المستشفى.

وأضاف مدير المستشفى أن أحد أفراد الأمن منع ضيائي من الدخول، مما أدى إلى انفعال الفنان بشكل شديد وتعديه بالألفاظ والأيدي على فرد الأمن أمام المرضى والمرافقين.

وأكد مدير مستشفى أورام الثدي أنه لم يحدث أي اعتداء من قبل أفراد الأمن على الفنان ضيائي، سواء لفظيًا أو جسديًا، وأنهم التزموا الهدوء.

وأشار إلى أنه بعد تهدئة الفنان تامر ضيائي، توجه إلى استراحة الانتظار حيث سقط مغشيًا عليه بشكل مفاجئ دون سبب ظاهر.

وأوضح أنه تم استدعاء طبيب الرعاية المركزة فورًا، الذي لاحظ عدم وجود نبض لدى الفنان ضيائي، وقام بإجراء الإسعافات الأولية اللازمة، بما في ذلك عملية إنعاش قلبي ورئوي، إلا أنه توفي بعد ساعتين من المحاولات.

وأكد مدير المستشفى أنه لم يتم العثور على أي إصابات ظاهرية على جسد الفنان ضيائي عند فحصه.

وصية الفنان تامر ضيائي قبل وفاته

وكشف مصدر داخل نقابة المهن التمثيلية تفاصيل وفاة تامر ضيائي مؤكدا أن الفنان الراحل تعرض للضرب ما أدى إلى وفاته مشيرا إلي أن التحقيقات لا تزال مستمرة أمام جهات التحقيق.

وكتب الفنان محمد على رزق على صفحته على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك : “لا حول ولا قوة إلا بالله.. صديقي وأخويا الكبير عشرة عمري تامر ضيائي في ذمة الله.. الله يرحمك يا تامر ويجعلك من أهل الجنة ويعوضك عن تعبك في الدنيا.. نسألكم قراءة الفاتحة والدعاء له بالرحمة والمغفرة”.

وكتب الفنان تامر ضيائى على صفحته الشخصية قبل وفاته وصيته عند مماته وذلك بعد رحلة مع المرض : “ده هيفضل باين عل صفحتي لحد ما أموت.. الحقيقة اللى كلنا عارفينها ومتأكدين منها إننا كلنا ربنا كتبلنا إننا نموت فى ميعاد محدد غير معروف، وعشان كده كتبت الكلام ده لأنى محتاج حاجات معينة تتعمل وحاجات خايف تتعمل وأنا مش عايز حد يعملها لمجرد إنها معروفة، ووقتها طبعاً مش هعرف أقولها لحد”.

وتابع تامر ضيائى: “ودي وصيتي.. أولا صلاة الجنازة أهم من العزا وهى اللى كل ما العدد زاد كل ما ثوابى ما كان أكتر، فأرجوكم تصلوا عليا وثانيا مش شرط تيجى العزا وياريت لو اتعمل فى البيت أو مكان بسيط بفلوسه تطلعولى صدقة جارية أفضل، وثالثا من فضلكم لم يثبت أو يتفق عليه عمل خاتمة قرآن للمتوفى إنها هتوصله، بس مثبت إن الدعاء والصدقة بيوصلوا للميت، فرجاء دى بالذات بلاش وادعولى الوقت اللى هتقروا فيه جزء فضوا نفسكم واقعدوا ادعوا فيه، رابعا بلاش صدقة جارية تقليدية وسهلة ومش مستفاد بيها، يعنى المصاحف كتير فى مصر أوى وكل بيت فيه كتير، فممكن نحط الفلوس فى جامع بيتبنى أو كرسى متحرك فى مستشفى يستفادوا بيه المرضى أو دخول مياه لبيت غلابة أو بناء سقف لبيت فقراء، حاجات ناس تستفيد بيها لمدة طويلة”.

وأوضح تامر ضيائي : 'خامسا دى نقطة مهمة أوى بالنسبة ليا.. محدش يقول لحد بتعيط عليه ليه، ومتعيطش عشان هو بيتعذب!! الكلام ده غلط، سيبوهم يعيطوا لحد ما يطلعوا كل الشعور اللى عندهم ومفيش حاجة بتقول إن العياط معناه عدم رضا بقضاء ربنا 'وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم'، وسادسا أهم حاجة تانى هى الدعاء وبس والصدقة، وسابعا من فضلكم تكثفوا الدعاء وقت نزول القبر وتتصدقوا بأى حاجة بنية إن ربنا يجعل قبرى روضة من رياض الجنة ويثبتنى عند السؤال لأن ده أهم وقت ليا ويا ريت كمان بعد ما تدفنونى تقعدوا معايا شوية ومتستعجلوش تمشوا عشان تونسونى فى ليلة زى دى'.

وتابع تامر ضيائي “وثامنا الموت علينا كلنا حق وإحنا كلنا أمانات ربنا وهيردنا تانى، فالحزن على الفراق هونوه على نفسكم بالدعاء ليا عشان أبقى فى سعادة لحد ما أقابلكم تانى، وتاسعا اللي بيحبوني يدعولى كتير عشان لو مفيش حد يدعيلى، وعاشرا ودى مهمة أوى أوى أوى عاوز الكل يسامحني على أي حاجة عملتها فيه بقصد لو بدون قصد”.

واختتم تامر ضيائى حديثه بدعاء قائلا: 'اللهم إن كثر موت الفجأة من حولي وكثر موت الشباب غفلة، فيارب إن كنت أنا القادم فأحسن خاتمتي ويسّر طلوع روحي وهوّن عليّ سكراتي فإني أحب أن أرحل في هدوء وسكينة وطمأنينة، ولا تقبض روحي إلا وأنت راضٍ عني لكي أكون عبدا مقبولا عندك حتى أليق بلقائك العظيم، وإن كان لي من العمر باقٍ فاغفر لي ذنوبي ومعاصي نفسي الأمّارة بالسوء واعفو عني وامحو لي كل ما يعرقل طريقي إليك وردّني إليك ردّاً جميلاً يا رب العالمين'.