فيروس الطماطم يجتاح أوروبا .. ظهر في إسرائيل لأول مرة

يظهر بين الحين و الآخر فيروس جديد يجتاح العالم يصيب الإنسان أو الحيوان أو النبات، وكان آخرها ما ظهر في فرنسا، حيث تم الكشف عن فيروس مدمر للطماطم قادر على تلف محاصيل بكاملها، في مزرعة في منطقة فينيستير في أقصى غرب فرنسا، على ما أكدت وزارة الزراعة الثلاثاء.

كانت وزارة الزراعة الفرنسية أكدت  أنه تم عزل المزرعة وستهدم بيوت زراعية مليئة بالطماطم إذ ليس هناك أي علاج معروف لهذا الفيروس.

ووفقا لموقع البيان فإن الفيروس المكتشف في فرنسا يؤدي إلى ظهور بقع على الثمرة ويفقدها طعمها بسبب توقف عملية النضوج، ما يجعلها غير قابلة للبيع، وقد حذر مسؤولون في وقت سابق من أن انتشاره سيكون له عواقب اقتصادية كبيرة على المزارعين.

وقد ظهر هذا الفيروس للمرة الأولى في العام 2014 في بيوت بلاستيكية في إسرائيل قبل أن ينتقل إلى أوروبا وأمريكا، وقد تأثر مزارعون في إسبانيا وإيطاليا، أكبر منتجَي طماطم في الاتحاد الأوروبي، وكذلك في الولايات المتحدة والمكسيك. وأعلنت بريطانيا عن أولى الحالات على أراضيها في يوليو الماضي.

كانت ألمانيا نجحت في منع الفيروس من الانتشار وذلك عن طريق إتلاف النباتات في البيوت البلاستيكية ثم معالجة التربة بالمطهرات.

ووعدت فرنسا في مطلع  فبراير بإجراء مئات الفحوص على النباتات والبذور إضافة إلى عمليات مراقبة منتظمة.