فيروس ماربورج يثير فزع العالم.. الصحة تتأهب بخطة وقائية وتعلن لم نسجل أي إصابات

فرض انتشار فيروس ماربورج في غينيا الاستوائية، حالة من القلق لدى دول العالم، بعد أن نجم عنه وفاة 9 أشخاص، وذلك تزامنا مع إعلان منظمة الصحة العالمية أن الفيروس يصل عدد وفياته ما بين 24 إلى 90%.

ووجهت منظمة الصحة العالمية، تحذرات بشأن الفيروس وسرعة انتشاره، مؤكدة أنه ينتقل بواسطة الملامسة المباشرة للدم أو سوائل الجسم أو أنسجة أجسام الأشخاص المصابين بعدواه أو الحيوانات البرية مثل القرود وخفافيش الفاكهة الحاملة لعدواه.

تعريف فيروس ماربورج

عملت وزارة الصحة والسكان، على إصدار تعريفي بالفيروس، كذلك الإجراءات والتدابير الوقائية التي يجب اتخاذها للتعامل مع الحالات المشتبة فيها أو المصابة، منوهة بأنه حمى نزفية فيروسية شديدة العدوى تنتمي إلى نفس عائمة مرض فيروس الإيبولا ولة قدرة عالية على إحداث تفشيات وبائية مع معدلات وفيات عالية واكتشف المرض عام 1967.

إجراءات وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس

بادرت وزارة الصحة، على الفور في اتخاذ كافة الإجراءات والتدابير للتعامل مع أي طوارئ قد تظهر الفترات المقبلة نتيجة انتشار فيروس ماربورج، حيث أصدرت دليلا إرشادىا للتعامل مع الحالات المصابة أو حتى المشتبه فى إصابتها.

وأوضحت وزارة الصحة، أنه لا يوجد له أى علاج أو مضاد للفيروس وإنما يتم علاج أعراضه فقط بالعلاجات المتوفرة، مشيرة إلى أنه ينتقل إلى البشر عن طريق خفافيش الفاكهة أو الاتصال المباشر بالسوائل الجسدية للأشخاص المصابين والأسطح والأدوات الملوثة.

مصر لم تسجل أي حالات إيجابية للفيروس

أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أن هناك مئات الفيروسات والأمراض تصيب الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن الموقف في مصر ممتاز، حيث هناك سيطرة كاملة على الإصابات بكورونا.

كما أكد عوض تاج الدين، أنه لم يتم تسجيل حالات إصابة بفيروس ماربورج أو إيبولا في مصر حتى الآن، موضحا أن إنفلونزا الطيور من قبل كانت تنتقل من الطيور للإنسان، ولم تنتقل من إنسان لإنسان، ونراقب أي احتمالية لدخول أي نوع من هذه الفيروسات، ولم يسجل منذ عدة سنوات وصول إنفلونزا الطيور إلى الإنسان.

وأوضح مستشار رئيس الجمهورية للشؤون الصحية، أنه منذ اللحظة الأولى لانتشار السجائر الإلكترونية، تم التحذير من أنها وسائل غير آمنة ولها آثار جانبية كبيرة جدا، مردفا: «لما حد يقولنا هبطل السجائر أو الشيشة عشان أشرب سجائر الإلكترونية، بقوله الاثنين أسوأ من بعضهم».

نصائح وزارة الصحة للتعامل مع الفيروس

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، ف تصريحات صحفية له، أن الوزارة رفعت درجة الاستعداد ودرجة الوعي لدى العاملين في القطاع الصحي، موضحًا أن فيروس من عائلة الإيبولا وتم اكتشاف أول إصابة به في ألمانيا وصيبريا وتم اكتشاف حالات في غينيا.

وأشار عبدالغفار، إلى أن هذا الفيروس ينتقل من الحيوان إلى الإنسان، منوهًا بأن طرق العدوى ليست تنفسية ولكن من ملامسة سوائل الإنسان أو الحيوان المصاب به ولذلك فهو ليس سريع الانتشار سواء دم أو إفرازات أو مخاط وبالتالي احتمالية انتشاره بشكل وبائي ليست مرتفعة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أن اكتشافه متأخرًا يؤدي إلى الوفاة، لافتًا إلى أعراضه تتمثل في ارتفاع في درجات الحرارة وإسهال وقىء وصداع وإعياء عام وآخر مراحله حدوث نزيف داخلي وما يترتب عليه من آثار.

وزير الصحة: عدم انتظام العاملين وراء ضعف تردد المواطنين على مركز صحة أبو رواش

وزير الصحة يوجه بسرعة تحديث كراسي الأسنان بوحدة صحة الحصري وإمدادها بكافة الاحتياجات