«فيسبوك» تحذف 5.4مليار حساب وهمي يستخدم في أغراض مشبوهة

 

زادت في الآونة الأخرى الحسابات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي تم استخدامها في الإضرار بالإنسان من خلال النصب أو التشهير أو نشر الشائعات.

وتم الإبلاغ عن أعداد كبيرة من الحسابات الوهمية مجهولة الهوية، الأمر الذي دفع إدارة الفيسبوك إلى اتخاذ إجراءات حاسمة وسريعة، وهو ما أعلنت عنه اليوم الأربعاء، أنها حذفت 5.4 مليار حساب مزيّف حتى الآن هذا العام، في مؤشر إلى الجهود المستمرة التي تُبذل على منصات التواصل الاجتماعي لمكافحة التلاعب والتضليل.

وأكدت إدارة الفيس بوك وفق تقرير ل"سكاي نيوز عربية" « نمنع يوميا بواسطة أنظمة الرصد ملايين المحاولات لخلق حسابات مزيّفة».

وبلغت نسبة الحسابات المزيفة ، التي يدّعي فيها أحدهم أنه شخص أو جهة لا وجود لها، بلغت نحو خمسة بالمئة المعدّل الشهري لمستخدميها الناشطين خلال الفصلين الثاني والثالث من العام الحالي.

 

كما قامت شركة الفيسبوك خلال العام الحالي بحذف  أكثر من 11.6 مليون منشور يصور عُري الأطفال واستغلالهم جنسيا على فيسبوك و754 ألف منشور على انستجرام خلال الربع الثالث.

وقالت إنها أزالت نحو 2.5 مليون منشور في الربع الثالث تصور أو تشجع على الانتحار أو إيذاء النفس.

وأكدت إدارة فيسبوك في تدوينة نشرتها أنها أزالت أيضا نحو 4.4 مليون منشور عن مبيعات المخدرات في الفترة ذاتها.

ويذكر أن شركة الفيسبوك استثمرت مبالغ كبيرة لرصد حسابات مصممة لخداع الناس حول مصدر المعلومات وحذفها، وتحديدا عنما تنتشر المعلومات في إطارحملات منسّقة مع أجندات سياسية أو اجتماعية.