فيضانات عارمة تجتاح السودان.. والأرصاد تكشف الأسباب

كشفت الهيئة العامة للأرصاد عن تعرض السودان لفيضانات عارمة في هذا الوقت من كل عام وأوضحت ف بيان الأسباب.

وقالت الأرصاد إن الفيضانات العارمة بسبب الأمطار الغزيرة الموسمية ويرجع هذا السبب إلى تقدم الفاصل المداري شمالا.. وهو خط وهمي متعرج ينشأ بالقرب من خط الاستواء ويكون موازي له.

وأضافت أنه الخط يتقدم شمال خط الاستواء في فترة الصيف بسبب رحلة الشمس والمعروف ان هذا الخط بسبب حرارة الشمس حبث يدفع قوي تسمي كوريوليس الهواء في نصف الكرة الأرضية الجنوبي إلى الشمال ويصبح (منطقة الحد الأقصى لرطوبه وبخار الماء التي احدثتها الطاقة الشمسية سواً كانت جنوب اوشمال خط الاستواء ).

واستكمل البيان : تكون هذه المنطقة ذات ضغط منخفض بسبب حرارة الشمس لتصبح البيئة الاكثر ملائمة لحدوث العواصف الرعدية ذات البنيه القويه حيث ان الهواء الحار المشبع ببخار الماء والرطوبه اثناء مروره على السطح ينخفض الضغط ويقل وزنه مكونأ تيارات رطبه صاعده الى الاعلى وبفعل الفروقات الحراريه فان تدفق الهواء الحار المستمر ،يبرد كلما صعد الى الاعلى لتحدث عملية التكثيف مكونأ (السحب الركاميه العاليه)التي يرتفع سندانها الى عشرات الكيلومترات للاعلى وتصاحبها أمطار غزيرة تؤدي إلى حدوث فيضانات او سيول في المناطق الملاءمة لذلك.

إنذارات جوية في السودان

وبدأت الجهات المختصة في السودان إصدار انذارات جوية بشأن ما سوف تتعرض له خلال الايام القليلة القادمة من أمطار غزيرة ورعدية تؤدي الي فيضانات في الأماكن المكشوفة.

كما يتقدم الفاصل المداري شمالا ليصل الي جنوب مصر حيث تكون عرضه بشكل أكبر لسقوط الأمطار خلال الأيام القادمة.

وختمت الأرصاد أنه سيتم نشر كل ما يخص تنبؤات الأمطار وحركة الفاصل المداري علي كل من مصر والسودان وتحديثاتها يوميا.

السودان: 573 مليون متر مكعب إيراد النيل الأزرق على حدودنا مع إثيوبيا

رئيس الوزراء يتابع تفعيل وثائق التعاون بين مصر وجنوب السودان.. ويؤكد أهمية وعمق العلاقات

فيضانات في السودان فيضانات في السودان