في حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسى.. السفير التركي بالقاهرة يتحدث عن مواقف مشتركة بين مصر وتركيا لدعم فلسطين وسبل تعزيز الشراكة الاقتصادية

استضاف الإعلامي أحمد موسى في برنامج 'على مسئوليتي' السفير التركي في القاهرة، صالح موطلو شن، حيث تناول اللقاء عدة ملفات مشتركة بين مصر وتركيا، إلى جانب مواقف البلدين من القضايا الإقليمية الراهنة في المنطقة.

السفير التركي يكشف تفاصيل التعاون بين مصر وتركيا مع أحمد موسى

أكد صالح موطلو شن سفير تركيا فى القاهرة، أن زيارات الرئيس السيسي والرئيس أردوغان المتبادلة لهما أهمية سياسة قوية للعالم، كما أن الرئيس أردوغان كسر البروتوكول من أجل استقبال الرئيس السيسي فى تركيا.

وأضاف صالح موطلو شن السفير التركي بالقاهرة خلال حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسي، ببرنامج «على مسئوليتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «الرئيس أردوغان يقدر ويحترم الرئيس السيسي، كما أن تركيا لديها مصانع فى مصر حاليا.

وتابع: شركة تركية لديها أكثر من 10 مصانع فى مصر، وسيتم إنشاء 5 آلاف مصنع تركي فى مصر بقدرة عمالة 25 ألف مواطن، وسيتم إنشاء منطقة صناعية تركية فى العاصمة الإدارية الجديدة، كما مصر شجعت المستثمرين الأتراك للقدوم إليها وقدمت حوافز قوية شجعت المستثمرين الأتراك على القدوم لمصر.

وأوضح أن الدولة المصرية وفرت بنية تحتية على أعلي مستوي من أجل المستثمرين الأجانب، والدولة المصرية تقدم تيسيرات كبيرة من أجل جذب المستثمرين وشجعت الأتراك، وسيتم تبادل الخبرات بين مصر وتركيا فى المجالات المختلفة.

وأردف: وقعنا 17 إتفاقية بين مصر وتركيا فى العديد من المجالات المختلفة، وسيتم التعاون بينهما فى المجالات الثقافية المختلفة، كما أننا اتفقنا على التعاون فى مجالات التعليم المختلفة، ومشيرًا إلى أن أعلي نسبة طلاب يتعلمون اللغة التركية فى العالم موجودة فى مصر، وإضافة إلى أنه تم توقيع اتفاقية بينهما من أجل التعاون فى مجال التعليم العالي.

وأشار السفير التركي إلى أنن اتفاقية مجلس التعاون الاستراتيجي بين مصر وتركيا ستساهم فى زيادة التعاون بين البلدين، كما أن وزيرا خارجية مصر وتركيا سيتحدثان عن الوسائل اللازمة لزيادة التعاون فى كافة المجالات بين البلدين.

 تعاون اقتصادي وصناعي بين مصر وتركيا.. 5 آلاف مصنع تركي في الطريق

ووجه صالح موطلو شن سفير تركيا فى القاهرة، الشكر للإعلامي أحمد موسي على دعوته للظهور فى برنامج على مسئوليتي على قناة صدي البلد، موضحًا أن قناة صدى البلد لها مكانة خاصة فى قلبه وعقله.

وأردف صالح موطلو شن، قائلًا: «أعتز بوجودي مع الإعلامي أحمد موسي لأن الشعب المصري مهتم بمتابعة برنامجك، وزرت عدد من مقامات آل البيت فى مصر والشعب المصري محب جدا، كما أن الشعب المصري يحب الشعب التركي بشكل كبير، ولابد أن نتذكر دائما المحبة بين الشعبين المصري والتركي».

وكما أضاف السفير التركي بالقاهرة، أن العلاقات الصناعية والتجارية بين مصر وتركيا تشهد تطور كبير، ولابد من مساعدة بعضنا البعض لأن ذلك حق الإخوة، زالشعب المصري ساعد تركيا فى أزمة الزلزال ، ومصر تحركت فورا لمساعدة تركيا فى أزمة الزلزال ، ووزير الخارجية المصري السابق سامح شكري زار تركيا خلال أزمة الزلزال ودعمنا، موضحًا أن الرئيس السيسي قدم الدعم الكبير لتركيا فى أزمة الزلزال .

كما أكد صالح موطلو شن، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أكد أن تركيا تتحرك بناءا على السياسة الخارجية الوطنية، موضحًا أن تركيا لديها تحركات مع منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية.

تركيا طلبت الانضمام إلى تحالف البريكس

وأضاف صالح موطلو شن السفير التركي بالقاهرة خلال حوار خاص مع الإعلامي أحمد موسي، ببرنامج «على مسئوليتي»، والمذاع على قناة صدى البلد، أن تركيا لديها علاقات منفعة مع الدول المختلفة، كما أننا طلبنا الانضمام إلى البريكس، وهذا الطلب لا يتعارض مع طلبنا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي ، حيث لدينا علاقات استراتيجية مع أمريكا وروسيا، وتركيا لديها ثقل قوي فى الناتو، بالإضافة إلى دورها الكبير في ملفات الشرق الأوسط ودعمها للشعب الفلسطيني في قضيته، وطلبنا دعوة مصر والدول العربية للحضور للمشاركة فى اجتماع الناتو لمناقشة القضية الفلسطينية باعتبار أن كلا من البلدين يدعم فلسطين في موقفها ويدعمون قيام الدولة الفلسطينية.

وأوضح سفير تركيا بالقاهرة حديثه قائلاً: ليس لدينا سفير في إسرائيل، ونكتفي بقائم بأعمال فقط هناك، وقطعنا العلاقات الإقتصادية والتجارية مع إسرائيل، واشترطنا وقف دائم لإطلاق النار لعودة العلاقات مرة أخرى بين الدولتين.

واستطرد صالح موطلو شن: ليس لدينا مشكلة مع إسرائيل، ولكن نريد وقف إطلاق النار، لأننا ندعم قيام الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو 1967، ونطالب بضرورة قيام الدولة الفلسطينية.

 تركيا تدعم مصر في استعادة الآثار وتساند مرشحها لليونسكو

كما أكد السفير التركي بالقاهرة صالح موطلو شن، أن مصر وتركيا لهما موقف واضح لإعادة الآثار المهربة لمكانها الأصلي، ولديهما اهتمام باسترداد الآثار المهربة، أن مفتاح الكعبة تم إعادته لمصر لأننا اكتشفنا تهريبه لتركيا، مردفًا: «تركيا أعادت لمصر مقتنيات مسروقة».

كما أوضح السفيرالتركي بالقاهرة، أن أنقرة تدعم الدكتور خالد العناني مرشح مصر لليونسكو، لأن تركيا تدرك عظمة وحضارة مصر، مردفًا: «تركيا تدرك أن حضارة مصر تأتي أولا ثم باقي الحضارات، كما أن تركيا تدعم السياحة فى مصر، والشركات السياحية فى تركيا ستعمل على جذب السائحين لمصر، ولابد من زيادة أعداد السائحين الأتراك لمصر، مؤكدًا أن مصر تمتلك مدن حديثة جميلة مثل العلمين الجديدة.

وأكمل: مصر تمتلك بنية تحتية على أعلي مستوي، ولابد من زيادة الرحلات الجوية بين الدولتين لزيادة أعداد السائحين.

وأشار السفير التركي، إلى أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتركيا فى 2024 يبلغ 3 مليارات دولار، ويصل عدد العمال المصريين الذين يعملون في الاستثمارات التركية إلى 100 ألف عامل، كما أن رجال الأعمال الأتراك يريدون توسعة استثماراتهم فى مصر، وأي تركي يأتى لمصر يتحول لمصري من حبه لهم، وهناك عدد كبير من السياح الأتراك يأتون لمصر كل عام.

السفير التركي يشيد بمصنع بيكو

وأثنى السفير التركي بالقاهرة، على المشروعات التركية في مصر، والتي من بينها مصنع بيكو، قائلاً: «نفتخر بإنشاء مصانع تركية فى مصر».

وأكمل: المصريون نجحوا فى إنشاء المصانع للمستثمرين الأتراك بجودة عالية، فالمستثمرون الأتراك يتركون للمصريين الإدارة لأنهم يمتلكون أدوات النجاح.

أشاد السفير التركي بالقاهرة، صالح موطلو شن، بمشروع رأس الحكمة الذي تم بالاتفاق بين الحكومتين المصرية والإماراتية، موضحًا أن هذا المشروع يدر للاقتصاد المصري 35 مليار دولار.

وأبان صالح موطلو شن السفير التركي بالقاهرة، أن مشروع رأس الحكمة مهم جدا لمصر، والتي يجب أن تمتلك مدينة سياحية ضخمة، كما أن مشروع رأس الحكمة سيتم تنفيذه على أعلي مستوي.

وكما نوه إلى أن مشروع رأس الحكمة عظيم وسيساهم فى جذب السياح من كل دول العالم، كما أن مصر قادرة على جذب السائحين من كل دول العالم، ومشروع رأس الحكمة سيجذب السائحين من كل دول العالم.

كما أكد أن تركيا من الممكن أن تساهم فى مشروع رأس الحكمة بشكلا ما، مؤكدًا أن الشركات التركية مهتمة بمشروع رأس الحكمة.

السفير التركي يشدد على أهمية وقف إطلاق النار في غزة

وشدد صالح موطلو شن سفير تركيا فى القاهرة، على ضرورة وقف إطلاق النار فى قطاع غزة، قائلاً: «لا يوجد أحد يريد الحرب في المنطقة، كما أن إسرائيل قتلت حسن نصر الله فى لبنان، وحاليا دخلت إسرائيل لبنان وتستهدف المزيد من المدنيين.

وتابع: أمريكا تدعم إسرائيل فى مخططاتها، والأخيرة تنفذ عمليات الولايات المتحدة الامريكية في المنطقة، مؤكدًا أن تركيا ترفض أى عمليات عسكرية تؤدي لحرب إقليمية.

وأوضح صالح موطلو شن، أن إيران دخلت فى الحرب ضد إسرائيل، ونفذت عدة عمليات هجومية ضدها، كما أن إسرائيل هي الأخرى نفذت هجمات على إيران، ولابد من تحجيم العمليات العسكرية من أجل منع الحرب فى المنطقة، فبنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي لا يريد وقف إطلاق النار فى قطاع غزة.

كما أكد السفير التركي بالقاهرة، أن مصر بذلت جهد كبير من أجل الوصول لإتفاق وقف إطلاق النار فى غزة ولكن نتنياهو يريد استمرار الحرب، كما أن إسرائيل تريد تهجير الشعب الفلسطيني من غزة ولكن مصر تصدت لتلك المخططات.

وكما أشار السفير التركي إلى أن تركيا تدعم موقف مصر الرافض لتهجير الشعب الفلسطيني من قطاع غزة، موضحًا أن الرئيس السيسي يبذل مجهودا كبيرا من أجل الوصول لإتفاق لوقف إطلاق النار فى قطاع غزة.

وأردف صالح موطلو شن، أن مدة الـ 10 أيام التى اقترحتها مصر جيدة من أجل حدوث مفاوضات مباشرة ونأمل التوصل لوقف إطلاق النار فى غزة، كما أن مصر تتحرك بقوة من أجل دعم الشعب الفلسطيني.

كما أكد صالح موطلو شن سفير تركيا فى القاهرة، أن تركيا تدعم محاكمة قادة إسرائيل فى المحاكم الدولية على جرائمهم، موضحًا أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يدعم هذا القرار.

واستطرد صالح موطلو شن السفير التركي، أن قادة إسرائيل ارتكبوا مجازر بحق الشعب الفلسطيني، منذ السابع من أكتوبر من العام الماضي.

ووجه السفير التركي بالقاهرة الشكر إلى مصر على دعمها الكامل للقضية الفلسطينية، موضحًا أن تركيا تدعم موقف مصر فيما يتعلق بمحور فيلادلفيا.

وأكمل: «تركيا تهتم بتقديم المساعدات الإنسانية لكل الدول التى تحتاج مثل السودان وليبيا، كما أن مصر ساهمت فى نقل المساعدات التركية إلى أهل قطاع غزة».

وأردف: «ندعم موقف مصر بشأن معبر رفح الفلسطيني بعدم وجود أى جندي إسرائيلي عليه، ولكن إسرائيل تمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ويجب وجود ضغط دولي لإنسحاب إسرائيل من معبر رفح الفلسطيني لأن جنود دولة الاحتلال تضع عوائق كبيرة لمنع دخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة».

وكشف صالح موطلو شن سفير تركيا فى القاهرة، تفاصيل بداية عمله بمصر، ومراحل تنقله في العمل المهني حتى وصل إلى منصب سفير الدولة التركية بالقاهرة.

وقال صالح موطلو شن السفير التركي بالقاهرة، خلال مرحتلي الجامعية كنت أقرأ دائما صحيفة الأهرام، وكنت أشعر دائما منذ صغري أن مصر دولة كبيرة.

وتابع السفير التركي: كبرت على صوت الشيخ عبدالباسط عبدالصمد الجميل في قراءة القرآن، وكنت أهتم بقراءة كتب الكاتب الراحل نجيب محفوظ بعد ترجمتها إلى اللغة التركية.

وأردف سفير تركيا بالقاهرة: كنت أتمني دائما أن أعمل فى مصر والآن تحقق حلمي، فالشعب التركي محب للشعب المصري كثيرًا، وهناك روابط قوية دائما بين الشعبين.

واستكمل صالح موطلو شن: أحب تناول الفول كثيرًا ولا أستطيع مقاومته، ولما بشوفه مش بقدر أمسك نفسي، كما أعشق أكلة أم علي ولا أستطيع مقاومتها هي الأخرى، مختتمًا حديثه قائلاً: «أفتخر بتنصيبي سفيرا لتركيا لدي مصر، وأحب شبكة قنوات صدى البلد واشكرها على استضافتي اليوم، فلها مكانة كبيرة في قلبي».