في ذكرى ميلاده..لماذا تسبب عمر المختار في اعتذار هاني رمزي؟

يحل اليوم الأحد الموافق 20 أغسطس ذكرى ميلاد عمر المختار الذي يعد أحد أهم الرموز العربية على مستوى النضال والتصدي للاستعمار، وكان حائط الصد للاستعمار الإيطالي لسنوات.

هاني رمزي وعمر المختار

وكان الفنان هاني رمزي، وجه إعتذارا للوطن العربي بسبب اسم فيلمه الجديد «عمر المختار» الذي يخوض بطولته، وذلك بعد تعرضه لموجة انتقادات واسعة لحمل الفيلم اسم المناضل الليبي .

وقال هاني رمزي، في تدوينة له وقتها نشرها عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الإجتماعي «تويتر»: «‏أعتذر لكل اللي فهم أننا نقصد السخرية من رمز من رموز الوطن العربي عمر المختار».

وأكد هاني رمزي، أن الفيلم ليس له علاقة بـ«المختار»: «نحن صناع الفيلم همنا هو إسعاد الناس وليس الإساءة لأحد ولذلك سنقوم بتغير اسم الفيلم».

عمر المختار

كما نجح الفنان أنتوني كوين في لعب دور عمر المختار بتميز كبير راجع لحرصه على زيارة القرى والنجوع الليبية قبل أن يمثل فيلم أسد الصحراء، وعاش مع البدو، واطلع على عاداتهم وسلوكياتهم، كما زار سرت والجبل الأخضر، والواحات فى الجنوب.

وعقب عرض الفيلم منعت إيطاليا عرضه تمامًا لإساءته للجيش وصورة الدولة الإيطالية حتي عام 2009 بعد أول زيارة في تاريخ معمر القذافي لإيطاليا ليعرض التليفزيون الإيطالي الفيلم.

الفيلم خاض بطولته عدد كبير من الممثلين ما يقارب من 250 ممثلاً، من الولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليونان ويوغسلافيا وأسبانيا ومالطا ومصر ولبنان وتونس والسودان وليبيا وسيرلانكا، بالإضافة إلى أكثر من 5000 من الممثلين المساعدين.

وتم تصوير والفيلم في 4 مارس 1979 في منطقة صحراوية تبعد 64 كم عن مدينة بنغازي في ليبيا, وأيضا في منطقة الواحات بالقرب من مدينة اوجلة وفي الجبل الأخضر شرقي ليبيا علما بأن معظم مواقع التصوير كانت هي مواقع الأحداث الحقيقية.

وكان أول عرض عالمي للفيلم يوم 4 أبريل 1981 في دولة الكويت، كما عرض في نفس الشهر في الولايات المتحدة الأمريكية وأجزاء أخرى من العالم، وقدرت ميزانية الفيلم بحوالي 35 مليون دولار أمريكي.