في ذكرى ميلاده.. من هو بليغ حمدي ملك الموسيقى؟

تحل اليوم ذكرى ميلاد الموسيقار بليغ حمدي، الذي أثرى الموسيقى العربية، وغنى على عوده كبار المطربين المصريين والعرب.

من هو بليغ حمدي؟

بليغ عبد الحميد حمدي هو ملحن ومطرب مصري من مواليد حي شبرا، بدأ عزف الموسيقى بالتاسعة من عمره وأتقن العزف على آلة العود.

التحق بليغ بكلية الحقوق ومعهد فؤاد الأول للموسيقى (معهد الموسيقى العربية حاليًا)، وسجل في بداية مشواره 4 أغنيات للإذاعة المصرية ولكنه كان أكثر شغفًا بالتلحين.

تعرف بليغ بعد ذلك على الملحن والمطرب 'محمد فوزي' والذي أعطاه فرصة التلحين لكبار المطربين من خلال شركته 'مصر فون' وبالفعل قام بعمل أول لحن لعبدالحليم حافظ أغنية 'تخونوه'.

قدم بليغ حمدي جميع ألوان الألحان الموسيقية، الرومانسي والشعبي منها والديني أيضا وكان أشهرهم إبتهال 'مولاي' للشيخ 'سيد النقشبندي'.

يملك بليغ عدة ألحان شهيرة مع كوكب الشرق أم كلثوم، من أشهرها: (حب ايه - انساك - سيرة الحب - الحب كله - فات المعاد - الف ليلة وليلة - بعيد عنك).

لم يكتفي بذلك فقط، لكنه قدم مجموعة رائعة أيضًا من الألحان مع العندليب 'عبدالحليم حافظ' أبرزها 🙁 خسارة - جانا الهوى - التوبة - سواح - عدى النهار - الهوى هوايا - مداح القمر وزي الهوا).

حياته الشخصية:

تزوج بليغ مرتين، المرة الأولى كانت من السيدة 'أمنية طحيمر' لعام واحد، ثم طلب الزواج من وردة الجزائرية وقدم لها العديد من الألحان خلال مشوارها الفني، لتكون وردة أكثر من لحن لها بليغ حمدي.

بليغ حمدي

من أهم وأبرز الأغاني التي قدمتها وردة من ألحان بليغ حمدي:

- العيون السود

- خليك هنا

- اسمعوني

- اشتروني

- احضنوا الايام

- ليالينا

- مسا النور والهنا

- وحشتوني

- دار يا دار

بليغ حمدي

كان لعدة فنانين آخرين نصيب من 'البلبل' بليغ حمدي، حيث له ألحان شهيرة مع نجاة الصغيرة وشادية وصباح ومحمد رشدي وميادة الحناوي وعزيزة جلال وعلى الحجار وهاني شاكر وسميرة سعيد وفايزة أحمد ووليد توفيق وطلال مداح وعدوية ولطيفة ومحمد عبده وفهد بلان وهدى سلطان.

كما قدم الموسيقى التصويرية لعدد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات وأيضًا الأوبريتات الاستعراضية.

أشاد الكثير من الكتاب والشعراء بموهبة بليغ حمدي، فلقبه الشاعر كامل الشناوي بـ' أمل مصر في الموسيقى'، وكان لقبه الأشهر في الوسط الفني 'البلبل' و'ملك الموسيقى' .

توفى بليغ عام 1993 بعد صراع مع مرض الكبد، عن عمر يناهز الـ62، وبعد وفاته تم إنتاج فيلم وثائقي عن حياته بعنوان 'بليغ لحن الشجن' من اخراج وانتاج 'أشرف خليل'.

عفاف راضي تعود للغناء في ذكرى بليغ حمدي بالأوبرا

محمود معروف: رئيس الزمالك ساعد بليغ حمدي في الهرب من مصر .. فيديو