في ذكرى ميلاد إسماعيل ياسين الـ 109 .. «عاني من الافلاس وأصُيب بشلل نصفي»

«أبو ضحكة جنان»، لقب الفنان إسماعيل ياسين، الذي اشتهر به في الوسط الفني، ويحل اليوم ذكرى ميلاده الـ 109، حيث أنه استطاع أن يقدم مئات الاعمال الفنية التي علقت بأذهان المشاهدين، ورغم وفاته منذ سنوات عديدة، إلا أنه يظل الأقرب لقلوب الجماهير ونموذج يحتذي به في عالم الكوميديا، وفي التقرير التالي نوضح أبرز محطات حياته :-

معاناة إسماعيل ياسين في أخر أيامه:-

- عانى إسماعيل ياسين من ظروف مالية أدت لصعوبات صحية خلال آخر أيامه.

- كان كلما يتم عرض عمل عليه، يختفي السيناريو على الفور، وكان هناك أمر بعدم العمل لحساب فنانين آخرين وقتها حسبما أكدت السيدة سامية زوجة نجله الراحل ياسين إسماعيل ياسين في تصريحات تلفزيونية سابقة .

- حصلت الضرائب على معظم أمواله في ذلك الوقت، فقد كان يملك حوالي 300 ألف جنيه، وجدهم 2 جنيه فقط، مما أدى إلى صدمة ياسين وأصُيب بشلل نصفي مؤقت.

- في عام 1967 سافر لبنان، وقدم عدد من المسلسلات والإعلانات، ثم عاد إلى مصر من أجل فتح مسرح إسماعيل ياسين .

- أخر أعماله التي شارك بها فيلم «الرغبة والضياع» مع النجم نور الشريف عام 1972، وصوّر 4 أيام فقط ثم توفي بعدها .

بداية مشواره الفني:-

– دخل إلي عالم السينما على يد المخرج فؤاد الجزايرلي عام 1939 من خلال فيلم «خلف الحبايب» مع أنور وجدي وعقيلة راتب وهو من تأليف شريكه الدائم أبو السعود الإبياري.

– قدم في الأربعينيات العديد من الأعمال التي كان فيها سند للبطل الأساسي، وفي الخمسينات تصدر اسمه بطولة الأعمال، وأصبح نجم شباك التذاكر، بدأها من خلال فيلم “«لمليونير»،

– عام 1954، كون إسماعيل ياسين شراكة جديدة ثلاثية مع أبو السعود الإبياري، وفطين عبد الوهاب ليقدموا واحدة من أشهر سلسلة أفلام في تاريخ السينما المصرية وهي مجموعة «اسماعيل ياسين».

– صنع ثنائي خاص مع المؤلف أبو السعود الإيباري، فجمع بينهم علاقة صداقة منذ أن عملا بكازينو بديعة مصابني، وخاصةً بعدما حقق سُمعة نجاحا بعد غناء مونولوج «بوريه من الرجالة» من كلمات الإبياري، وأسند الإيباري لإسماعيل ياسين أفلام بطلها فريد الأطرش مثل «عفريتة هانم، آخر كدبة، عايز أتجوز، لحن حبي» .

- أسس مع أبو السعود الإيباري فرقة إسماعيل يس المسرحية والتي ألف من خلالها أكثر من 65 مسرحية، ومن جمل حواراته الشهيرة : «يا صفايح السمنة السايحة، يا براميل القشطة النايحة، يا حلو يا لوز من فيلم «لو كنت غني» لعبد الفتاح القصري وبشارة واكيم ، «هيا بنا هيا بنا لنستحم كلنا» من فيلم «ليالي الحب» لعبد الحليم حافظ .

- تزوج إسماعيل يس 3 مرات، كان آخرها من السيدة فوزية التي أنجب منها ابنه الوحيد المخرج الراحل يس إسماعيل يس .

 

كلنا عايزين سعادة .. شريف دسوقي على كرسي متحرك يغني مونولوج إسماعيل ياسين

حفيد محمود شكوكو يكشف سر علاقة جده بإسماعيل ياسين.. فيديو