في ذكرى ميلاد حسن كامي .. «بدأ حياته بدار الأوبرا المصرية وتفاصيل النزاع على مكتبه الخاصة بعد وفاته»

يحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان حسن كامي، الذي رحل عن حياتنا في هدوء شديد، بعدما أثرى الساحة الفنية بعدد كبير من الأعمال الفنية، ونعرض خلال السطور التالية أبرز محطات حياته الفنية :.

- ولد الفنان الراحل لأسرة ثرية، وتعرض لأول انتكاسة وصدمة في حياته عقب ثورة يوليو من عام 1952، فقد تم التحفظ على ثروة أسرته وأملاكها وفقا لقوانين التأميم التي أصدرها الرئيس الراحل جمال عبد الناصر.

- بدأ حياته العملية بدار أوبرا القاهرة منذ 1963، وبجانب عمله في اﻷوبرا، عمل موظف حجز بإحدى الشركات السياحية، ومدير محطة طيران في مطار القاهرة، ومديرًا وممثلًا للخطوط الجوية التونسية، ووكيل عام الخطوط الجوية اﻷمريكية والخطوط التايلاندية والخطوط القرصية اﻹسكندنافية.

- قام بدور البطولة في أوبرا عايدة على مسارح الأوبرا في الاتحاد السوفيتي عام 1974 ليكون بذلك أول مصري يقوم ببطولة أوبرا عايدة. وشارك في بطولة 270 أوبرا على مدار مسيرته المهنية.

- اكتشفه للمسرح محمد نوح ليعمل في مسرحية «انقلاب ودلع الهوانم ولا مؤاخذة يا منعم».

- عمل بالتلفزيون في المسلسلات: «أنا وأنت وبابا في المشمش والبنات وقشتمر».

- في السينما من خلال أفلام «سمع هس، يا مهلبية يا، زكي شان».

- كان محبا وعاشقا للفن الأوبرالي، وصارت الأوبرا ، وفق وصفه، بداخل كرات دمه الحمراء، كانت عشقا له، وكان عاشقا للغناء الأوبرالي.

- حصد جوائز عالمية كبيرة خلال مشواره الفني سواء من الأوبرا أو خارجها .

- توفي حسن كامي، بعد رحلة طويلة من الأعمال الفنية، وتبقي مكتبه التي حدث عليها جدلاً كبيراً بعد وفاته وتضم المكتبة أطالس نادرة خاصة بمكتبة هاشيت الفرنسية، ونسخة من مجموعة كتاب بروس عن نهر النيل والمكون من خمسة أجزاء، كُتبت في القرن الـ 18 وتحتوي على معلومات كبيرة ومهمة عن نهر النيل.

- تدخل أكثر من طرف لإثبات بأنه له حق في مكتبة حسن كامي منهم عمرو رمضان المحامي الخاص بالفنان الراحل، ومكتبة الاسكندرية التي طلبت ضم محتويات مكتبة حسن كامي التاريخية من وثائق وخرائط إلى المكتبة .

الصراع حول ممتلكات حسن كامي يشتعل.. ومكتبة الإسكندرية تعلن توقيع عقد مع الورثة للحصول على كتب الراحل

«تفاصيل أزمة ثروة حسن كامي» .. الصراع يشتعل بين محاميه وأسرته .. والثقافة تشمع مكتبته التاريخية لاحتوائها على 40 ألف كتاب ومخطوطات نادرة