في ذكرى ميلاد سعاد حسني .. « أصُيبت بشلل جزئي بوجهها.. وتزوجت5مرات»

سندريلا الشاشة المصرية، هكذا لقبها الجمهور طوال مشوارها الفني، استطاعت أن تجذب الأنظار إليها بخفة دمها ورشاقتها، وأدائها البارع، سعاد حسني حيث يحل اليوم عيد ميلادها، الفنانة التي قدمت خلال مشوارها الفني عدد كبير من الأعمال الفنية التي لها قيمة كبيرة، وفي التقرير التالي نعرض أبرز محطات في حياتها:-

- بدأت سعاد نشاطها الفنى طفلة، من خلال برنامج «بابا شارو» بالإذاعة المصرية، حتى رآها الفنان عبد الرحمن الخميسى، صديق زوج أمها، فأسند إليها دور أوفيليا بمسرحية «هاملت».

- أسند المخرج هنرى بركات، إليها دور نعيمة فى فيلم «حسن ونعيمهة» ١٩٥٩ ليكون فاتحة خير لها، بعد أن غنى لها المطرب الجديد محرم فؤاد أغنية «رمش عينه اللى جارحنى» التى إنتشرت إنتشارا واسعا.

- قدمت للإذاعة ٨ مسلسلات وللتليفزيون مسلسلا واحدا، وللسينما ٨٦ فيلما، وقدمت برنامج شعرى فى إذاعة BBC بلندن.

- حصلت على جوائز عديدة عن أفلام «الحب الذي كان وغروب وشروق».

- نافست الفنانة فاتن حمامة في أن تكون نجمة القرن العشرين، واستطاعت بخفة أن تقدم مسيرة من الغناء والتمثيل والاستعراض جعلتها ملكة في قلوب الجماهير.

- أجهدت سعاد حسنى نفسها فى العمل السينمائى حيث قدمت ٥٦ فيلما بمرحلة الستينيات، فعانت من تآكل فى الفقرتين، العجزية و القطنية ، نتج عنه ضغط فى الأوعية الدموية، وتمزق فى الشرايين، جعلها تشعر بآلام لا تطاق فى القدمين والظهر، وبعد إجراءها جراحة لتثبيت شريحة معدنية فى الفقرتين، أصيبت بإلتهاب فيروسى بالعصب السابع.

- أدى الالتهاب إلي شلل جزئى بالوجه، مما إستدعى علاجا بالكورتيزون، سبب لها زيادة كبيرة فى الوزن، أضاعت رشاقتها المعهودة، مما أثر على حالتها النفسية، وتم سفرها للخارج للعلاج على نفقة الدولة.

- تزوجت سعاد حسنى من ٥ رجال، كان الأول المطرب عبد الحليم حافظ، وهو زواج عرفى أكده البعض وأنكره البعض الآخر، وكان الثانى المصور والمخرج صلاح كريم وانتهى بالطلاق.

- تزوجت من المخرج على بدرخان وانتهى زواجهما ايضا بالطلاق، وكان الرابع طالب معهد السينما زكى فطين عبد الوهاب عام، وانتهى زواجهما بالطلاق بعد عدة شهور، لإعتراض والده المخرج فطين عبد الوهاب على ذلك الزواج، وكان الخامس السيناريست ماهر عواد وماتت وهى على ذمته.

- تم إختيار 9 أفلام لسعاد حسنى فى قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : «القاهرة 30 ١٩٦٦، الزوجة الثانية ١٩٦٧، غروب وشروق ١٩٧٠، زوجتى والكلب ١٩٧١، الإختيار ١٩٧١، خلى بالك من زوزو ١٩٧٢، الكرنك ١٩٧٥، على من نطلق الرصاص ١٩٧٥، أهل القمة ١٩٨١».

- أثناء تصوير فيلم «غريب في بيتي» عام 1982 فكرت في التوقف عن استكمال الفيلم، وقالت لنور الشريف: ماذا نفعل ؟ ما هو الهدف أو الرسالة من هذا الفيلم ؟ فاستوعبها النجم الكبير وأقنعها إنه مجرد فيلم خفيف الظل سيحبه الناس وليس شرطا أن يحمل رسالة عميقة، يكفي موعظة أو نصيحة بسيطة، فاقتنعت وواصلت التصوير.

توفيت الفنانة سعاد حسني في ظروف غامضه بلندن، تاركة ورائها تاريخًا طويلاً لا يمكن نسيانه.

 

أنعام سالوسة في عيد ميلادها الـ81 : «درّبت سعاد حسني على الإلقاء .. ولم تُكرم من أي مهرجانات مصرية»

مفيد فوزي يكشف أسباب رفض عبد الحليم حافظ إعلان زواجه من سعاد حسني.. فيديو