في ذكرى وفاة عبد الحليم حافظ الـ44 .. «مات بسبب البلهارسيا .. وانتحر بعده عدد من الفتيات بمصر»

يحل اليوم ذكرى رحيل العندليب عبد الحليم حافظ الـ44، بعدما قدم خلال مشواره الفني عدد كبير من الأعمال الفنية الهامة، سواء الغنائية والسينمائية، واكتشف عدد من المواهب الشابة، وترك لجمهوره ورثاً كبيراً، حتي أصبح علامة مضيئة في عالم الغناء سواء في مصر أو الوطن العربي .

- يعتبر من أهم المطربين العرب في القرن العشرين، ولد في قرية الحلوات التابعة لمحافظة الشرقية في عام 1929.

- التحق في عام 1943 للدراسة في قسم التلحين التابع لمعهد الموسيقى العربية، وعمل بعد التخرج مدرسًا للموسيقى لمدة 4 سنوات، ثم ترك التدريس وإلتحق بفرقة اﻹذاعة الموسيقية، ثم أجيز بعدها للغناء في اﻹذاعة في عام 1951.

- قدم على مدار مسيرته الفنية أكثر من 200 أغنية تعاون من خلالها مع أبرز الملحنين على الساحة الفنية في مصر، من بينهم كمال الطويل ومحمد الموجي وبليغ حمدي ومحمد عبد الوهاب.

- لفت نجاحه الموسيقي الأنظار إليه وقام ببطولة 16 فيلمًا سينمائيًا، كان أولها «لحن الوفاء» في عام 1955، وآخرها فيلم «أبي فوق الشجرة» في عام 1969.

أبرز أغنيات عبد الحليم حافظ:-

- من أبرز أغنياته التى انتشرت انتشار واسع وقت عرضها، «قارئة الفنجان، سواح، زي الهوا، جبار».

- غنى عبد الحليم حافظ في قاعة ألبرت هول بالعاصمة البريطانية لندن أمام 8 الآف شخص بعد حرب 1967 لصالح دعم المجهود الحربي، وكان يعزف على آلة الأبوا، وهى آلة نفخ خشبية.

- كان أكثر أعوامه المزدهرة سينمائيًا هو عام 1955، والذي عرض له خلاله 4 أفلام، وكان مفتونًا بلعبة كرة القدم منذ طفولته، وكان يقضي أوقات طويلة في ممارستها.

- جسد شخصيته في السينما والتليفزيون عدد من الفنانين، هم: أحمد زكي وهيثم أحمد زكي في فيلم «حليم»، شادي شامل في مسلسل «العندليب: حكاية شعب»، مدحت صالح في مسلسل «السندريلا»، محمود العزازي في فيلم «سمير وشهير وبهير» وفي مسلسل «الشحرورة».

- انتقل إليه مرض البلهارسيا بسبب لعبه المستمر خلال فترة طفولته في ترعة القرية، وتوفي في عام 1977 خلال رحلة علاجه في العاصمة البريطانية لندن عن عمر يناهز 47 عامًا، وتم تسجيل عدد كبير من حالات الانتحار بين الفتيات في مصر إثر وفاة عبدالحليم حافظ.

السفير السعودي بالقاهرة يكشف سر صورته في مسرح جامعة القاهرة.. «تذكرت عبد الحليم حافظ»

بعد أكثر من ٤٣ عامًا على وفاته.. جثة عبد الحليم حافظ لم تتحلل بعد!!.. فيديوجراف

مفيد فوزي يكشف أسباب رفض عبد الحليم حافظ إعلان زواجه من سعاد حسني.. فيديو