في ذكرى وفاة عبقري الألحان.. 8 معلومات عن منير مراد

تحل اليوم الذكرى الـ38 لوفاة الممثل والملحن المصري منير مراد، صاحب الرصيد الأكبر من الألحان، الذى ترك بصمته في عالم الطرب.

اسمه الحقيقي موريس من مواليد 13 يناير 1922 بالقاهرة، وهو ابن الملحن زكي مراد، وشقيقته الفنانة ليلى مراد، وجده كان إبراهيم روشو متعهد الحفلات، وكان ينتمي لعائلة يهودية.

كان يدرس بالكلية الفرنسية إلى أن تركها وعمل بمجال السينما، وبدأ كعامل كلاكيت، ثم كمساعد مخرج في ٢٤ فيلم مع كمال سليم.

بدأ التلحين من خلال أول أغنياته مع شادية 'واحد.. اتنين'، ثم بدأ العمل مع كبار المطربين ومنتجي الأفلام، وارتبطت أغاني شادية بألحان منير على مدار عدة سنوات طويلة، كما لحن أشهر أغاني العندليب عبدالحليم حافظ مثل: بكرة وبعده، وحاجة غريبة، وبأمر الحب، وقاضي البلاج، وضحك ولعب وجد وحب، ووحياة قلبي، واستعراض الطلبة.

رقصت على موسيقى منير أشهر راقصات مصر مثل: سامية جمال، وتحية كاريوكا، ونعيمة عاكف.

شارك منير مراد في بطولة ثلاثة أفلام وقام بالغناء فيهم هم: أنا وحبيبي مع شادية عام 1953، ونهارك سعيد مع سعاد ثروت عام 1955، و موعد مع إبليس مع زكي رستم ومحمود المليجي عام 1955.

تزوج منير مراد ثلاثة مرات الأولى من فتاة إيطالية يهودية وأنجب منها ابنه الوحيد 'زكي'، والزيجة الثانية كانت من الفنانة سهير البابلي والتي أعلن إسلامه بسبب إرتباطه بها، وكانت ميرفت حسني هي الزوجة الثالثة في حياته، وهي الأخت غير شقيقة للنجم تامر حسني.

توفى منير عام 1981 إثر تعرضه لأزمة قلبية عن عمر يناهز الـ59 عامًا، وترك وراءه إرثًا للموسيقى العربية يتألف من أكثر من 3000 لحن.

محطات في حياة محمد منير .. «بداية حياته الفنية وسبب تلقيبه بـ «الملك»

زوجة شريف منير تكشف حجم الدمار فى منزلها بعد الحريق .. فيديو