في ذكرى وفاة عزت العلايلي.. حكاية دور رفضه بسبب آية قرآنية

تحل الذكرى الثالثة لوفاة الفنان عزت العلايلي اليوم الاثنين 5 فبراير، حيث رحلت عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2021.

شهدت حياة الفنان عزت العلايلي سواء الفنية أو الشخصية العديد من المواقف والحكايات التي لا تنسى، مثل رفضه لدور بسبب آية قرءانية.

دور رفضه عزت العلايلي بسبب آية قرآنية

كشف الفنان الراحل سبب رفضه المشاركة في مسرحية «برج المدابغ»، في لقاء تلفزيوني نادر له، قائلًا: «مش فاكر الواقعة بالتحديد، لكن كان من المفترض قول آية قرآنية وهي غير مناسب تردديها بهذا المشهد حتى الأستاذ نعمان عاشور كان معترض».

وقالت الفنانة صفاء أبو السعود للفنان عزت العلايلي: «أرشيفك بيقول: اكتشفت إن الدور مجرد كومبارس 6 صفحات في الفصل الأول.. ومن غير معقول بعد سنوات من البطولة المطلقة تسند هيئة المسرح هذا الدور القصير»، ليرد الفنان قائلًا: «حقيقي كان سبب من الأسباب».

وتابع: «لكن الاحتجاج الأول سببه الآية القرآنية وقصر دوري بها مش معقول بعد 10 سنوات ونجاحات أقدم نص ساعة، وبعدين قدم المسرحية الأستاذ صلاح السعدني وفي العرض شالوا الآية من المسرحية».

حكاية عزت العلايلي وفريد شوقي في المقبرة

وكان قد روى الفنان عزت العلايلي أحد المواقف الطريفة التي جمعته بصديقه الفنان الراحل فريد شوقي، قائلًا: «أثناء تصوير أحد الأفلام تحتم على الراحل فريد شوقي النزول إلى المقبرة، وبعد التجهيزات للتصوير ووضع الكاميرا داخل المقبرة، إذ نُفاجآ برحيل الفنان فريد شوقي وتركه للتصوير».

وأكد أن ذلك بسبب خوف الراحل فريد شوقي الشديد من الموت، مضيفًا: «حدثته على الهاتف وسألته عن أسباب تركه للتصوير ورحيله قبل الانتهاء، وفوجئت برده الطريف: أنا هنزل المقبرة المرعبة دي مرة واحدة معنديش استعداد أنزل مرتين».

بدايات عزت العلايلي

قدم الفنان الراحل عزت العلايلي العديد من الأعمال المتميزة للإذاعة والمسرح والسينما والدراما حتى وصل رصيده الفني إلى أكثر من 190 عمل فني.

وكان قد تحدث عن فضل التلفزيون عليه، وقال في لقاء تلفزيوني له: «التلفزيون له فضل عليّ كبير ليس من اليوم بل منذ زمن، عندما أدخل هذا المبنى ماسبيرو أشعر بدفء وحنين كبير، لأنني لست جديدًا عليه فلم أدخله في بدايتي كممثل، بل دخلت كمخرج استديو وهو نظام جديد وضعه التلفزيون بعد بدايته عام 1960».

وتابع عزت العلايلي: «والمخرج الأرضي في الاستديو كان يرتدي سماعة ويقف داخل الاستديو ويشرف على الديكور والإضاءة وكل ما يتعلق بالاستديو والسماعة كانت طريقة الاتصال بين المخرج ومخرج الاستديو حتى ينفذ أوامر المخرج للعمل عن طريقها وعملت بعدها في التلفزيون أيضًا كمخرج، وأخرجت أفلامًا تسجيلية بعنوان رحلة اليوم، وكنت كل أسبوع أقدم حلقة عن مدينة من مصر مثل العلمين، أسوان، الأقصر وغيرها وكان ناجحًا جدًا، ثم اتجهت إلى العمل بمسرح التلفزيون وكان خطوة مهمة جدا في مشواري».

عزت العلايلي عزت العلايلي

عزت العلايلي عزت العلايلي