في ذكرى وفاة نادية لطفي .. لماذا رفضت استلام جائزة سعاد حسني وسر مكالمتهما الأخيرة؟

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنانة نادية لطفي التي لقبت بـ شقراء الصعيد، حيث تمر 4 سنوات على رحيلها يوم 4 فبراير عام 2020.

وُلدت بولا محمد مصطفى شفيق الشهيرة بـ نادية لطفي في حي عابدين بالقاهرة يوم 3 يناير عام 1937، وكان يعمل والدها محاسب وتعود جذوره إلى صعيد مصر بمحافظة قنا.

محطات في حياة نادية لطفي

وبسبب ملامحها الأوروبية وأصلها من الصعيد لقبت بـ شقراء الصعيد أو الصعيدية الأوروبية، ودخلت الفن عن طريق الصدفة حيث التقت بالمخرج رمسيس نجيب، في حفل أقامه المنتج جان خوري صديق والدها.

ورأى المخرج رمسيس نجيب في نادية لطفي بطلة فيلمه القادم «سلطان» أمام النجم فريد شوقي، واقترح عليها تغيير اسمها، وبالفعل بدأت الدخول في عام الفن لتقدم أكثر من 75 عمل طوال مشوارها الفني منذ عام 1958.

نادية لطفي

نادية لطفي وسعاد حسني

من بين الأسرار في حياة الفنانة نادية لطفي، علاقتها بالفنانة الراحلة سعاد حسني، حيث كشفت تفاصيل المكالمة الأخيرة بينهما في مذكراتها.

وقالت إنها أرسلت لها مجموعة روايات أبطالها جميعهم من النساء، معلقة: «اختارت هي موضوع وقالتلي اقريه، ومن جمالها قالتلي الموضوع بطولة امرأتين والدور اللي يعجبك أعمليه، وقلما تلاقي زميل كده يحكم بعدالة مش ذاتية، وكلمنا أستاذ رؤوف توفيق عشان نعد للعمل عشان هي لما تيجي إن شاء الله ننفذه.. كانت سعاد جميلة، كان عندها ذوق أوي في ترتيب الورد، ومن حين لآخر كانت تبعتلي سبت ورد وجواه فاكهة، كان بينا علاقة زمالة متتكررش».

وأوضحت نادية لطفي أن سعاد حسني طلبت منها أن تذهب لاستلام تكريمها من مهرجان السينما مكانها، ولكنها رفضت ذلك، معلقة: «كلمتني وقالتلي تروحي تاخدي التكريم من مهرجان السينما، ده كان نوع من التكريم ليّ وبعدين قولت إزاي النجمة الكبيرة دي تبقى مش موجودة وأنا أطلع استلم مكانها، ودي كانت حركة رقيقة منها، قمت مكلمة حسين فهمي وقلت له ما عاش ولا كان اللي يستلم جائزة سعاد، يا تستلمها هي يا إما أنت بصفتك رئيس المهرجان تحتفظ بيها لحد ما ترجع.. جيجي أختها راحت استلمتها، قولتلها أنا مقدرش استلمها مكانك».

نادية لطفي

موقف نادية لطفي من الشهرة

وفيما يخص موقفها من الشهرة، تحدثت في لقاء تلفزيوني نادر لها، وأكدت أنها كانت تحصل على عدد كبير من الجوابات بشكل يومي وقد يصل عددهم فى اليوم الواحد إلى 100 أو 125 جواب وكانت حريصة دائمًا على الرد على معظم تلك الجوابات.

وأوضحت نادية لطفي أنه بالتأكيد أمر يسعدها ولكن في بعض الأحيان كانت تسبب لها الشهرة بعض الضيق خاصة إذا أرادت أن تقوم ببعض الأشياء البسيطة وشهرتها تمنعها من ذلك، لكنها بمجرد أن تقابل جمهورها وترى الحب الصادق في عيونهم يمحى عنها أى ضيق.

نادية لطفي وسعاد حسني نادية لطفي وسعاد حسني

نادية لطفي