في 7 نقاط.. وزير القوى العاملة يكشف إجراءات الوقاية من فيروس كورونا

أكد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، حرص الدولة على اتخاذ مجموعة من الاجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار  فيروس كورونا ( كوفيد - 19) ، وللحفاظ على صحة المواطنين.

إجراءات الوزارة للوقاية من كورونا

وأشار في كلمته أمام الجلسة العامة للبرلمان، إلى أنه قامت وزارة القوى العاملة بالتالي:

  1. تشكيل غرفة عمليات مركزية بديوان عام الوزارة وغرف عمليات مماثلة لها بكل مديرية على مستوى الجمهورية  للمتابعة الدورية والوقوف على أخر المستجدات  اولا بأول.
  2. تم إعداد وتوزيع عدد 2000 بوستر للتوعية بإجراءات الوقاية من  بفيروس كورونا المستجد كوفيد -19  على المنشآت كثيفة العمالة  على مستوى الجمهورية من خلال مكاتب السلامة والصحة المهنية بالمديريات، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
  3. تم إعداد دليل استرشادي عن إجراءات السلامة والصحة المهنية للوقاية والتعايش مع فيروس كورونا المستجد ،   وتم طباعة وتوزيع عدد 30 الف نسخة على المنشآت ، وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية،  كما تم نشره على جميع وسائل التواصل الإلكتروني والمواقع الاخبارية وموقع الوزارة .
  4. تم تنفيذ مجموعة من ندوات التوعية عن بعد للمنشآت من خلال برنامج (zoom)  وذلك بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
  5. تكليف السادة مفتشى العمل و السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل  بمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية التي تتخذها المنشآت المختلفة لتوفير الحماية اللازمة للعاملين من حيث ( اعمال التطهير – توفير مهمات الوقاية الشخصية – مراعات كثافات العمال – خطط التعامل مع الموقف في حالة الاشتباه او ظهور حالات بالمنشأة ...) مع اتخاذ كافة الاجراءات القانونية تجاه كافة المنشآت المخالفة بكل حسم ،  حيث تم متابعة تنفيذ الاجراءات الاحترازية بعدد  52 ألفا و 297 منشأة على مستوى الجمهورية لحماية العمالة.
  6. تم إصدار كتيب عن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا مع مجلة العمل عدد 681 أبريل 2020 .

7.      التنسيق المستمر مع مكاتب التميثل العمال وقنصليات مصر بالخارج.

وزير القوى العاملة: نسعى لخفض معدلات البطالة إلى 5%

بالأرقام.وزير القوى العاملة يكشف حجم الأموال المحصلة محل النزاع للعمالة بالخارج