قائمة الدول التي تحتفل بعيد الفطر 2024 يوم الخميس

أعلن مركز الفلك الدولي، موعد عيد الفطر المبارك 2024 في مصر وبعض الدول العربية، التزامًا بما جاء في شهر رمضان الكريم، والذي قد يكون مكتملا إلى حد كبير 30 يومًا بدلا من 29 يومًا.

وأوضح مركز الفلك الدولي، أنّه بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال اليوم الاثنين 8 أبريل، فإنّ رؤيته في ذلك اليوم مستحيلة لغروب القمر قبل الشمس ولحدوث الاقتران بعد غروب الشمس، وبالتالي ستكمل هذه الدول عدة شهر رمضان 30 يومًا، ليكون يوم الأربعاء 10 أبريل عيد الفطر.

موعد عيد الفطر في مصر

من جهته، قال المعهد القومي للبحوث الفلكية إن هلال شوال سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 8:22 مساء بتوقيت القاهرة المحلي اليوم الاثنين 29 رمضان 1445هـ، والموافق 8 أبريل 2024.

وتحتفل العديد من الدول العربية بعيد الفطر يوم الخميس المقبل، وهي الدول التي لم يكن بداية شهر رمضان متزامنًا فيها بنفس المواعيد التي جاء في مصر، حيث من المتوقع أن يحتفل أكثر من 930 مليون و500 ألف مسلم بالعيد يوم الخميس، بينما ستحتفل معظم الدول العربية بالعيد يوم الأربعاء.

قائمة الدول التي تحتفل بعيد الفطر 2024 يوم الخميس

ومن بين الدول التي ستحتفل بأول أيام عيد الفطر يوم الخميس المقبل، تعتبر الهند أحد تلك الدول، حيث يوجد في الهند حوالي 195 مليون مسلم، بينما يبلغ عدد المسلمين في بنجلاديش حوالي 169 مليون، وفي باكستان حوالي 230 مليون، وفي إيران حوالي 87 مليون، وفي إندونيسيا حوالي 229 مليون، وفي ماليزيا حوالي 20 مليون، وفي بروناي حوالي 500 ألف.

إعلان نتيجة رؤية هلال شهر شوال

وقالت دار الإفتاء المصرية، إنها تستطلع مساء اليوم الإثنين هلال شهر شوال، لتحديد موعد أول أيام عيد الفطر المبارك 2024.

وأشارت الإفتاء في بيان عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، إلى أنه سيتم عمل بث مباشر على الصفحة بعد المغرب لإعلان موعد بداية عيد الفطر المبارك.

وأكدت الإفتاء، أنها وحدها المنوطة بإعلان نتيجة رؤية الهلال، محذرة بالالتفات إلى الأخبار التي تُنْشَر قبل موعد الرؤية، داعية إلى استيفاء المعلومات من مصادرها لأن دار الإفتاء المصرية هي مصدر إعلان رؤية الهلال.