قبل اجتماع البنك المركزي.. ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي إلى 46.597 مليار دولار

أعلن البنك المركزي المصري عن ارتفاع صافي الاحتياطيات الدولية ليصل إلى 46.597 مليار دولار بنهاية أغسطس 2024، مقارنة بـ46.488 مليار دولار بنهاية يوليو، بزيادة قدرها 108.4 مليون دولار.

احتياطي النقد الأجنبي

ويُشكل الاحتياطي الأجنبي لمصر من مجموعة من العملات الدولية الرئيسية، مثل الدولار الأمريكي، اليورو، الجنيه الإسترليني، الين الياباني، واليوان الصيني.

ويتم توزيع حيازات مصر من هذه العملات بناءً على أسعار صرفها واستقرارها في الأسواق الدولية، وفقًا لخطة يضعها مسؤولو البنك المركزي المصري.

اجتماع البنك المركزي

يعقد البنك المركزي المصري اليوم الخميس اجتماعه السادس في عام 2024 لتحديد أسعار الفائدة، بعد أن قررت لجنة السياسة النقدية تثبيتها في الاجتماع السابق.

البنك المركزي المصري البنك المركزي

وفي هذا السياق، صرح الخبير المصرفي هاني أبو الفتوح لـ موقع قناة 'صدى البلد'، أن السيناريو الأكثر ترجيحًا للاجتماع هو الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، مع مراقبة دقيقة للتطورات المحلية والدولية قبل اتخاذ أي قرارات مستقبلية.

وفي تقريرها الأخير، توقعت وكالة فيتش استمرار السياسة النقدية المتشددة في مصر حتى نهاية عام 2024، نظرًا لتوقعات بارتفاع متوسط التضخم إلى حوالي 27% خلال النصف الثاني من العام، نتيجة لزيادة أسعار الوقود والكهرباء.