قبل الامتحانات.. ننشر الأجزاء المحذوفة من مناهج الثانوية العامة

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن تفاصيل الأجزاء المحذوفة من منهج اللغة العربية للثانوية العامة 2023 للطلاب ذوي الإعاقة المدمجين.

وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن ذلك يأتي  في إطار حرص الوزارة علي مصلحة الطلاب وتخفيفاً علي الطلاب ذوي الإعاقة المدمجين، مشيرة  إلى أن المحذوفات من منهج اللغة العربية للثانوية العامة 2023 لطلاب الدمج.

المناهج المحذوفة

جاءت المناهج المحذوفة كالتالي:

- القراءة: إرادة التغيير.

- القصة: الجزء الثاني.

- النحو: الوحدة السادسة والسابعة.

-الأدب: المسرحية، المقال، الرواية والمدرسة الواقعة.

- النصوص:

- النسور.

- الأبيات (8:15) من نص غربة وحنين.

- الأبيات (10 :19) من نص المساء.

- التكافل الاجتماعي من قوله (كانت جزيرة العرب إلي آخر النص).

- رثاء أمي المقطع الثالث والرابع.

- أهواك يا وطني من قول الشاعر (مهما استبد الليل ) إلي آخر النص.

- من أنت يا نفسي؟

- الكنيسة نورت من قوله (ومع ذلك المحمر ) إلي آخر النص.

مناهج الكمياء والأحياء

كما حددت وزارة التعليم الفنى الأجزاء المخصصة للإطلاع والتعلم الذاتى بمنهج الكيمياء والأحياء والفيزياء للصفين الأول والثانى الثانوى العام.

- أحياء الصف الأول الثانوى العام الجزء المخصص للإطلاع هو مملكة الحيوان من بداية شعبة المسميات حتى شعبة شوكيات الجلد من الصفحة 115 حتى 120.

- أحياء الصف الثانى الثانوى، الجزء المخصص للإطلاع الانتحاء الأرضى والمائى صفحة 90 و91، ومن بداية الجهاز العصبى الذاتى حتى بعض تأثيرات الجهاز العصبى الذاتى من 106 حتى الصفحة 108.

- مادة الكيمياء للصف الأول الثانوى العام ، الأجزاء المخصصة للإطلاع من الصفحة 123 و124 المجموع الجبرى الثابت للحرارة ونواة الذرة والجسيمات الاستخدامات السلمية للاشعاع صفحة 153 وأيضا الآثار الضارة للاشعاع 124.

-مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي العام، الأجزاء المخصصة للإطلاع الدور الكيمياء الحيوية للصوديوم والدور الكيمياء الحيوي للبوتاسيوم والأمونيا وصناعة الأسمدة وبعض الملاحظات على الأسمدة الشائعة، وحصص النيتريك والتحضير والخواص والكشف عن ايون النترات وكيف تميز بين أملاح النترات والنيتريت.

أرقام جلوس الثانوية العامة 2023.. اعرف طريقة الحصول عليها

هل يتغير جدول امتحانات الثانوية العامة بعد تطبيق التوقيت الصيفي؟