قرار جديد من الولايات المتحدة حول وقف إطلاق النار في غزة

أعلنت المندوبة الأمريكية في مجلس الأمن، ليندا توماس غرينفيلد، رفض بلادها لمشروع قرار جزائري مقترح يدعو إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، موضحة أن الولايات المتحدة ترى أن المشروع المقترح لن يحقق النتائج التي تسعى إلى تحقيقها الصفقة، بل قد يتعارض معها.

وقف إطلاق النار في غزة

وأشارت توماس غرينفيلد إلى أن الولايات المتحدة لا تدعم التصويت لصالح مسودة مشروع القرار الجزائري، وإذا تم طرحه للتصويت بالشكل الحالي، فلن يتم اعتماده، معتبرة أن صفقة تبادل المحتجزين التي يجري التفاوض حولها هي أفضل فرصة لإعادة توحيد المحتجزين مع أسرهم وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار.

وأفادت مصادر دبلوماسية أن مجلس الأمن الدولي سيصوت، الأسبوع المقبل، بناءً على طلب الجزائر، على مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية في قطاع غزة، ومن المتوقع أن يتعارض الفيتو الأميركي مع هذه الخطوة.

مشروع القرار الجزائري

وبحسب النسخة الأخيرة لمشروع القرار الجزائري، فإن مجلس الأمن يدعو لـ وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية تحترمه جميع الأطراف.

وبحسب مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة، فقد طلبت الجزائر أن يصوّت مجلس الأمن، بعد غد الثلاثاء، على النص بصيغته الراهنة.

ويرفض مشروع القرار التهجير القسري للسكان المدنيين الفلسطينيين، ويدعو إلى وضع حدّ لهذا الانتهاك للقانون الدولي، كما يدعو النصّ لإطلاق سراح جميع الأسرى.

لكن على غرار سائر النصوص السابقة التي انتقدتها إسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة، فإنّ مشروع القرار لا يدين الهجوم الذي شنّته حماس في 7 أكتوبر على بلدات إسرائيلية وأشعل فتيل هذه الحرب.