قصة الطفلة رقية وسر حقنة الحياة.. كيف جمع المصريين 40 مليون جنيه لإنقاذها؟

فرحة ممزوجة بطعم الأمل سيطرت على أسرة الطفلة رقية المصابة بضمور العضلات، بعد اكتمال التبرعات التي نجحت في جمع 40 مليون جنيه، ثمن علاجها من المرض، وسط تكاتف مجتمع وسع لتوفير حقنة الحياة التي تحتجها الطفلة.

رقية ولدت طبيعية

وتعليقا على ذلك، قالت نورهان والدة الطفلة، إن رقية ولدت طبيعية لا تعاني من أية مشكلات صحية، لكن الأمر الوحيد الذي بدا غريبا هو كون قدميها فيها برودة بشكل دائم، والأطباء نصحوا بتعريضها للشمس.

أعراض ظهرت على رقية

وبيت والدة الطفلة رقية في تصريحات صحفية، أنه من الأعراض التي ظهرت على رقية أن قدميها بيضاء وهو أمر غريب على طفلة حديقة الولادة، ودليل على عدم وجود أعصاب لديها، وحينما وصلت إلى عمر 6 أشهر لم تتمكن من الوقوف أو تحريك جسمها أثناء نومها.

حالة رقية

وأضافت نورهان، أن الأطباء أبلغوها بأن حالة رقية عبارة عن تأخر حركي، ويجب الانتظار حتى عمر عام ونصف، مشيرة إلى أن رقية لم تتمكن من الوقوف على قدميها حتى بعدما أصبح عمرها عام، الأمر الذي دفعها إلى الذهاب إلى الأطباء وإجراء فحوصات طبية وتحليل جيني لتكتشف أن الطفلة مصابة بمرض ضمور العضلات وكان عمرها في ذلك القوت عام ونصف.

وأوضحت والدة الطفلة رقية، أنها فور معرفتها بإصابة طفلتها بضمور العضلات الشوكي، تعرضت للصدمة، وبحثت على الإنترنت حتى اكتشفت بأن علاج هذا المرض هو الأغلى في العالم، ويبلغ 40 مليون جنيه.

الطفلة رقية الطفلة رقية

مجموعة على فيسبوك لجمع التبرعات

وأشارت نورهان إلى أنها بدأت في بإنشاء مجموعة على فيسبوك، وعلمت حينها أن الرئيس السيسي أطلق مبادرة لعلاج ضمور العضلات، ففرحت بذلك، وقدمت طلبا في اللجنة العليا بالقاهرة، لكنها اكتشفت أن الحقنة تشمل الأطفال تحت سن 6 أشهر بينما كان عمر رقية عام ونصف، فلجأت إلى فتح حساب تبرعات تحت إشراف وزارة التضامن الاجتماعي التي ساعدت في إتمام الإجراءات.

حساب للتبرعات

وأردفت أنها أنشأت حساب للتبرعات على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك لتوصيل الأمر لأكبر عدد ممكن، وبالفعل ذلك حدث فكانت مندهشة برواد مواقع التواصل الاجتماعي وتفاعلهم الكبير تجاه حالة رقية لأنهم مدركين أنها لا تملك سوى أيام فقط.

الطفلة رقية الطفلة رقية

حلم حقنة الحياة

واختتمت «أنا حاليا حاسة إني شايفة رقية ماشية وبحلم، والدكاترة قالوا إنها ممكن تمشي بعد ما تاخد الحقنة بسنة أو سنتين لكن نسبة الشفاء للحقنة 90%، ويارب رقية تكون فاتحة خير لكل الأطفال لأن المرض صعب أوي، أنا بشكركم جدا من كل قلبي، وعمري ما هفرح الفرحة دي في حياتي».

دعم واسع من الفنانين

وشارك عدد من الفنانين والشركات ومرتادي وسائل التواصل الاجتماعي في حملة دعم الطفلة رقية لجمع ثمن حقنة «زولجانزما»، الذي يبلغ نحو 40 مليون جنيه.

الطفلة رقية الطفلة رقية

رئاسة الجمهورية

من ناحيتها قالت الفنانة وفاء عامر التي شاركت في الحملة إنها أوشكت على جمع الـ40 مليون جنيه، مشيرة إلى أن رئاسة الجمهورية ووزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات الدولة شاركت في حملة التبرعات لتوفير حقنة علاج رقية.

وفاء عامر تدعم الطفلة رقية: «فرصتها في أنها تخف قربت»