قصة محمد رضا «معلم السينما».. صعد على المسرح يوم وفاة ابنته ومات أثناء مكالمة تليفون

تحل ذكرى ميلاد الفنان محمد رضا اليوم الأربعاء 20 ديسمبر، فهو من مواليد اليوم نفسه عام 1921، قدم الفنان الراحل خلال مشواره الفني إرث كبير يتخطى الـ 350 عمل فني بين السينما والدراما والمسرح، حيث أنه اشتهر بـ «معلم السينما».

وُلد الفنان محمد رضا في أسيوط، وحصل على دبلومة في مجال الهندسة التطبيقية عام 1938، ثم عمل في بداية حياته في هندسة البترول قبل اتجاهه للفن، وفي عام 1953 تخرج في المعهد العالي للفنون المسرحية.

محطات في حياة محمد رضا

واشتهر خلال مسيرته الفنية أيضًا بالأدوار الكوميدية، ومنهم شخصية رضا بوند وشخصية المعلم في «زقاق المدق»، ومن أبرز الأعمال التي شارك بها «30 يوم في السجن، غاوي مشاكل، بنت اسمها محمود، ممنوع في ليلة الدخلة»، وغيرهم، أما آخر أعماله كان مسلسل ساكن قصادي عام 1995، وفي العام نفسه رحل عن عالمنا.

من المواقف المؤثرة في حياة الفنان محمد رضا، صعوده على خشبة المسرح في يوم وفاة ابنته، حيث قال المخرج السيد الراضي بعد عرض مسرحية طب وبعدين: «بنته ماتت النهاردة.. ولكنه أصر على عرض المسرحية اليوم في موعدها وأن يأتي إليكم عشان يسعدكم ويفرحكم».

محمد رضا محمد رضا

أزمات محمد رضا

ومن أصعب المواقف بالنسبة له كان إصابة ابنته أميمة مما أدخله في نوبة من الحزن الشديد والاكتئاب، وعلى الرغم من الوجع الذي عاش فيه بعد وفاتها وبكائه عليها، ذهب لتأدية دوره في إحدى المسرحية.

وفيما يخص قصة وفاته الغريبة، رحل عن عالمنا الفنان محمد رضا يوم 21 فبراير عام 1995 في شهر رمضان، بعد تناول وجبة الإفطار، وذلك خلال إجرائه حديث صحفي عبر التليفون، فجأة سقطت «السماعة» من يده.

محمد رضا محمد رضا