قضايا الدولة تنقذ الخزانة العامة من دفع مبلغ 200 مليون دولار لشركتين تركية وروسية

تمكنت هيئة قضايا الدولة، برئاسة المستشار الدكتور أبو بكر الصديق عامر من تحقيق انتصارين تحكيمين فى الدعوتين المقامتين من شركة برينس جروب التركية وشركة متروجيت الروسية (كوجاليمافيا) ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي وفقاً لقواعد تحكيم لجنة الأمم المتحدة لقانون التجارة الدولي، مما وفر على الخزانة العامة من تحمل مبلغ يزيد مقداره عن 200 مليون دولار أمريكي ما يعادل 3 مليارات و135 مليون و49 ألف جنيه تقريباً والتي تمثل قيمة الأضرار التي زعم المحتكمون تكبدها في هذا النزاع.

وترجع خلفية النزاع إلى زعم الشركتين فقدانهم استثماراتهم بمصر واصابتهم بأضرار مالية جراء سقوط طائرة ايرباص 321 فوق شبه جزيرة سيناء بتاريخ 31 اكتوبر 2015، مما حدا بهم إلى إقامة قضيتين تحكيمتين استثماريتين دوليتين ضد الدولة المصرية أمام محكمة التحكيم الدائمة بلاهاي بزعم مخالفة الدولة المصرية لالتزاماتها الدولية الواردة باتفاقيتي الاستثمار الثنائية المبرمة بين جمهورية مصر العربية وكل من تركيا وروسيا والتى حملت رقمي (PCA Case No. 2018-43) و(PCA Case No. 2018-44).

وبعد إجراءات تحكيمية استمرت قرابة الثلاثة أعوام، تمكنت هيئة قضايا الدولة من انتزاع هذا الانتصارفي ظل صعوبات وتحديات عديدة اجتازتها الهيئة في الدفاع عن الدولة المصرية في تلك القضيتين.

وبذلك تكون الهيئة قد حققت خمس انتصارات على التوالي خلال عام واحد في قضايا التحكيم الدولي، وخمسة عشر انتصاراً في قضايا المنازعات الخارجية خلال السبعة أعوام الأخيرة.

يذكر أنه بهذين الحكمين تصل قيمة المبالغ التي تمكنت هيئة قضايا الدولة من تجنيب الخزانة العامة دفعها خلال السبعة أعوام المنصرمة ما يعادل تقريباً ستة مليارات وثلاثمائة وستة وثمانون مليون دولار أمريكي، وأربعمائة وعشرة مليون يورو، وملياران وأربعة ملايين جنيه مصري، هي قيمة مطالبات المستثمرين في تلك المنازعات.

مجلس الدولة يعيين قاضيات نقلا من النيابة الإدارية وقضايا الدولة تنفيذا لقرارات السيسي

«قضايا الدولة» تهنئ حنفي جبالي وسعد الدين وأبو العينين برئاسة ووكالة النواب