قطار الدراسة يعود غدا.. الإجازات المتبقية للطلاب وموعد الامتحانات

من جديد يعود الطلاب للفصول داخل المدراس، وقاعات المحاضرات بالجامعات، لاستكمال فعاليات الترم الثاني من العام الجامعي الحالي 2022 - 2023، وفقا للخريطة الزمنية من العام الدراسي الحالي، والتي تم إعلانها من قبل المجلس الأعلى للجامعات، وذلك بعد انتهاء إجازة عيد الفطر المبارك، والتي تنتهي اليوم الثلاثاء.

إجازة عيد العمال لطلاب المدارس والجامعات

ويتبقى لطلاب المدراس والجامعات، إجازة عيد العمال، والتي توافق يوم 1 مايو من كل عام، على أن يبدأ الطلاب في الاستعداد لأداء الامتحانات، خلال شهري يونيو ويوليو.

أيام الدراسة في الترم الثاني

كان الفصل الدراسى الثانى، قد انطلق فى الجامعات،11 فبراير 2023، حيث تستمر الدراسة لمدة 16 أسبوعًا تنتهى الخميس 1 يونيو 2023، وتجُرى امتحانات الفصل الدراسى الثانى خلال شهر يونيو 2023، وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات بكل كلية، حسب ما أقره المجلس الأعلى للجامعات للخريطة الزمنية للعام الدراسي.

الأعلى للجامعات: لا تغيير في الخريطة الزمنية للترم الثاني

وأكد المجلس الأعلى للجامعات الحكومية، أنه لا يوجد أي تعديل في الخريطة الزمنية للامتحانات أو موعد بدء الدراسة، للعام الدراسي الحالي 2022-2023، مع ضرورة الالتزام بالجدول الزمني للعام الدراسي الحالي، مع الاهتمام بخريطة الأنشطة الطلابية المتنوعة ورفع الوعي لدى الطلاب.

وأكد الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة الانتهاء من كافة أعمال الصيانة خلال أجازة منتصف العام الدراسي، والتأكد من توافر وجاهزية مُعدات الأمان والسلامة المهنية بكافة المباني والمنشآت الجامعية، حرصًا على سلامة كافة منتسبي المجتمع الأكاديمي، واستعداد الجامعات لبدء الدراسة بالفصل الدراسي الثاني.

امتحانات المدراس

فيما أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أن الدراسة تستمر في الترم الثاني حتى يوم الخميس الموافق 8 يونيو، مشيرة إلى أن مدة الأيام في الفصل الدراسي الثاني عدد 96 يومًا عقب حذف أيام الجمعة والإجازات الرسمية.

وتبدأ امتحانات الدبلومات الفنية السبت 8 يوليو 2023، ثم بدء امتحانات الثانوية العامة السبت 10 يونيو 2023،

وخصصت الوزراة، الأسبوع الأخير للمراجعة لجميع الصفوف، موضحة أن مدة أيام الفصل الدراسي الأول 98 يوماً بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية.

ولفتت إلى أن مدة أيام الفصل الدراسي الثاني 96 يوما بعد حذف أيام الجمعة والإجازة الرسمية، مؤكدة أن مدة أيام الدراسة الفعلية 194 يوما بما يعادل 35 أسبوعا، وتعتبر فترة الامتحانات الفصلين الدراسيين الأول والثاني ضمن أيام الدراسة الفعلية وتحتسب ضمن نسبة الحضور المنصوص عليها قانونياً.

التضامن تستعرض تقريرًا عن الأنشطة المنفذة داخل الجامعات حتى إبريل 2023

التعليم العالي: نتابع أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات السودانية