قفزة تاريخية لأسعار النفط بعد قرار بايدن حظر الواردات الروسية

ارتفعت أسعار النفط بشكل غير مسبوق، مرة أخرى، اليوم الثلاثاء، بعد إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن رسميا عن حظر واردات النفط الخام من روسيا ردا على هجومها على أوكرانيا المجاورة وإعلان بريطانيا حظر واردات النفط الروسية بنهاية عام 2022.

ويزيد أسعار النفط بنسق غير مسبوق وتاريخي ووصل إلى 132 دولارا للبرميل.

وقفزت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، بسبب تأجيلات في العودة المحتملة للخام الإيراني إلى الأسواق العالمية، بينما تدرس الولايات المتحدة مع حلفائها الأوروبيين حظر الواردات الروسية.

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن حظر كل واردات النفط الروسية .

وقال بايدن خلال كلمة تلفزيونية له إن النفط الروسي لن يصل مجددا للولايات المتحدة وسنواصل دعم أوكرانيا والضغط على روسيا بالعقوبات.

وأضاف : ننسق مع الجانب الأوروبي بشأن العقوبات على روسيا ونواصل إرسال شحنات الأسلحة إلى أوكرانيا بالتنسيق مع الحلفاء.

الطاقة الروسية

وجاء القرار بعد تصويت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الثلاثاء، على قانون يُشرّع حظر استيراد الطاقة الروسية؛ في تصعيد جديد عقوبات واشنطن على موسكو بعد إعلان الأخيرة الحرب على كييف.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب مناشدات من الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي إلى المسؤولين الأمريكيين والغربيين بقطع الواردات التي كانت تشكل إغفالًا صارخا للعقوبات الضخمة التي فرضت على روسيا بسبب الغزو.

الفحم الحجري

وأوضحت مصادر أمريكية، أن قرار حظر النفط الروسي يشمل الفحم الحجري والغاز الطبيعي المسال؛ فيما أبقت صادرات الطاقة على التدفق الثابت للنقد إلى روسيا؛ بالرغم من القيود الشديدة المفروضة على قطاعها المالي.

وكان البيت الأبيض قد قال إن بايدن يعتزم التحدث، صباح اليوم؛ ليعلن «إجراءات لمواصلة محاسبة روسيا على حربها غير المبررة والتي لم تنتج عن استفزاز على أوكرانيا».

النفط الخام

وتعتمد أوروبا بشدة على روسيا في واردات النفط الخام والغاز الطبيعي؛ لكنها أصبحت أكثر انفتاحًا على فكرة حظر المنتجات الروسية.

بينما تعتمد الولايات المتحدة بدرجة أقل بكثير على الخام والمنتجات النفطية من روسيا، لكن فرض حظر سيساهم في دفع الأسعار لمزيد من الصعود والإضرار بالمستهلكين الأمريكيين الذين يعانون من ارتفاع الأسعار القياسي في محطات الوقود.

حرب روسيا وأوكرانيا.. هل تشكل الولايات المتحدة حكومة في المنفى ؟ فيديو

حرب روسيا وأوكرانيا.. مسلم شعيتو: الولايات المتحدة تدمر مصالح أوروبا بالعقوبات الاقتصادية ضد موسكو

أسعار النفط تقفز لأعلى مستوى منذ عقد بسبب حرب أوكرانيا