قمر الزمان.. حكاية أغنية «وحوي يا وحوي» ومعنى الكلمة

تُعَدُّ أغنية 'وحوى يا وحوى' واحدة من أقدم الأغاني الرمضانية التي تُذكَر، حيث ذكر باحثين أنها تعود إلى آلاف السنين في التاريخ وترجع إلى مصر القديمة.

أصل أغنية وحوى يا وحوى

يُقال أن بداية الأغنية 'وحوى يا وحوى إيوحا'، وتعني 'واح وي إيوح'، وهي عبارة كان يستخدمها المصريون القدماء للترحيب بالملكة 'إياح حتب'، واسمها يعني 'قمر الزمان'.

معنى وحوى يا وحوى

كانت 'إياح حتب' والدة الملك 'أحمس الأول'، الذي يُعتَبَر قائدًا يهزم الهكسوس، وكان الشعب يحترمها ويقدرها لتضحياتها من أجل الوطن وجهودها في الحرب ضد الهكسوس، لذلك، كان المصريون القدماء يخرجون لاستقبالها وهم يحملون المشاعل والمصابيح ويغنون 'وحوى يا وحوى إياحه'.

ويُقال أيضًا أن المصريين القدماء كانوا يعتادون الخروج ليُرَحِّبوا بالقمر في بداية كل شهر، وكانوا يرددون 'وحوى يا وحوى إياحه'، مما يعني 'مرحبًا يا قمر'.

مطربين أغنية وحوى يا وحوى

تم تقديم الأغنية لأول مرة في عام 1937 بكلمات الشاعر 'محمد حلمى المانسترلى' وألحان وأداء الفنان 'أحمد عبدالقادر'، وقد قام 'فتحى قورة' و'أحمد صبرى' بإعادة صياغة كلماتها وألحانها لتُغنى بها الطفلة 'هيام يونس' في فيلم 'قلبي على ولدي' عام 1953.

وصدرت النسخة الأخيرة من 'وحوى يا وحوى' في عام 2009 بكلمات لـ 'نبيل خلف' وألحان 'وليد سعد' وتم غناؤها من قِبَل محمد منير.

من هو أحمد عبدالقادر مغني وحوى يا وحوى؟

يجدر بالذكر أن أحمد عبدالقادر، مغنى وحوى يا وحوى كان مغنيًا وملحنًا مصريًا.

ولد عام 1910 في محافظة الشرقية.

بدأ الغناء في سن الـ8 مع والده في حلقات الذكر، وعندما بلغ الـ12 من العمر، غنى بعض ألحان أم كلثوم والموسيقار محمد عبدالوهاب.

حصل عبدالقادر على دبلوم المعهد العالي للموسيقى في عام 1939.

ومن بين أغانيه: 'وحوى يا وحوى'، و'طلع القمر والطير غنىو'يا ناري من كتر جفاك'، و'آنست يا رمضان'، و'يا فجر والنبي تستنى'.

غنى عبدالقادر أيضًا بغناء ألحان زكريا أحمد مثل 'نبينا زين' و'يا عرقسوس شفا وخمير'.

ملحن أغنية وحوى يا وحوى

الشاعر حسين حلمى المانسترلى، صاحب قصر المانسترلى، هو من كتب كلمات الأغنية، وكان قصر المانسترلى مكانًا مخصصًا لاستضافة منتدى للفنانين، وبعد وفاته تحول إلى متحف يضم مقتنياته.

قام المانسترلى بكتابة العديد من الأغاني والمونولوجات الشعبية، وأشهرها 'وحوى يا وحوى'، وقام بكتابة حوارات للعديد من الأفلام، وكتب 20 مسرحية، وقام بتلحين أعماله محمد عبدالوهاب ورياض السنباطي.