قنبلة موقوتة.. السعودية تحذر من مخاطر «السفينة الكارثية» بالبحر الأحمر

حذر مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، اليوم الاثنين، من مخاطر تسرب أكثر من مليون ونصف برميل نفط من الناقلة النفطية '‎صافر' الراسية على بعد 4.8 ميل بحري من 'ميناء عيسى النفطي' في محافظة الحديدة.

وطالب المركز الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بالتحرك الفوري لاحتواء مخاطر انفجار أو غرق الناقلة النفطية، مشيرا إلى تجاهل الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران لكل المناشدات والتحذيرات التي وجهت لها، ورفضها إجراء الصيانة اللازمة لها، أو السماح لفريق دولي بالتدخل لإنقاذها.

وتابع المركز وفقا لموقع سكاي نيوز «حال الناقلة صافر وصل إلى نقطة حرجة؛ إذ باتت بمثابة قنبلة موقوتة تهدد البحر الأحمر والدول الواقعة عليه بكارثة إنسانية، مؤكداً أن الناقلة معرضة للانفجار في أي وقت بسبب التقادم وتوقف الصيانة منذ الانقلاب الحوثي».

وأهاب المركز في بيان بالمجتمع الدولي الإنساني من منظمات ووكالات أممية لاتخاذ موقف ضد الضرر المتوقع حدوثه بحق البيئة والخطر الجسيم الذي يهدد السكان في المدن والجزر الواقعة على سواحل البحر الأحمر، وإنقاذهم من كارثة يمكن أن تتسبب في منع تدفق المواد الغذائية واللوازم الطبية لليمن من خلال تعطل الملاحة البحرية في البحر الأحمر.

كما شدد على ضرورة عمل الصيانة الشاملة للناقلة، والتدخل العاجل لإلزام المليشيات بالسماح للفريق الفني الأممي للاضطلاع بمهامه، وتمكين الفرق الفنية والهندسية من تفريغ السفينة من كميات النفط الخام الموجودة فيها بالطرق المناسبة.

دعم الشرعية باليمن يعلن تدمير طائرة «درون» أطلقها الحوثيين تجاه السعودية

السعودية: الإعلان عن خطة إعادة السماح بأداء العمرة تدريجيا وفقا للمستجدات المتعلقة بجائحة كورونا