كأس أمم أفريقيا| روايات من «الكان».. قصة قمصان الكاميرون التي أغضبت الفيفا

اقترب موعد انطلاق كأس أمم أفريقيا 2023 بكوت ديفوار، وبات يفصلنا فقط 11 يومًا عن انطلاق الحدث الأهم الذي تنتظره القارة السمراء بلهفة.

ومع اقتراب موعد البطولة في نسختها الرابعة والثلاثين، نواصل سرد قصص وروايات من نسخ مضت من عمر المسابقة الأهم في القارة السمراء.

قصة قمصان الكاميرون في كأس أمم أفريقيا

وفي نسخة كأس أمم أفريقيا 2002 بمالي، ظهر منتخب الكاميرون في البطولة بقمصان تشبه قمصان منتخبات السلة «دون أكمام»، وشارك به منتخب الأسود غير المروضة على مدار البطولة وتمكن من حصد اللقب للمرة الرابعة في تاريخه والثانية على التوالي، من دون أن تهتز شباك أسود الكاميرون بأي هدف.

تلك القمصان رفضها الاتحاد الدولي لكرة القدم «الفيفا»، وأصرّ على عدم مشاركة الكاميرون بها في نهائيات كأس العالم 2002 بكوريا الجنوبية واليابان، لتقوم الشركة الراعية للمنتخب الكاميروني بإضافة «أنصاف أكمام» باللون الأسود إلى قمصان منتخب الكاميرون ليظهر بها في المونديال.

وتواصل الجدل مع منتخب الكاميرون في النسخة التالية من كأس أمم أفريقيا 2004 بتونس، حيث ارتدى منتخبات الكاميرون أزياء غريبة، حيث كان الزي عبارة عن قميص وسروال من قطعة واحدة.

وغضب الفيفا مرة أخرى من زي الكاميرون الجديد، ووجه إنذارًا للاتحاد الكاميروني بأنه إذا لم يتم تغيير هذا الزي بعد انتهاء دور المجموعات، وارتداء زي يتكون من قطعتين (قميص وسروال منفصلين) فسيتم إنزال العقوبات بمنتخب الكاميرون.

لكن الاتحاد الكاميروني لم يمتثل لتحذير الفيفا، وخاض مواجهة الدور ربع النهائي من البطولة أمام منتخب نيجيريا بنفس القميص الذي رفضه الفيفا، في المواجهة التي خسرتها الكاميرون بهدف لاثنين، لتُجردّ من لقبها.

ونتيجة ذلك، قرر الفيفا فرض غرامة باهظة على الاتحاد الكاميروني بـ150 ألف دولار أمريكي، كما قرر خصم 6 نقاط من رصيد منتخب الكاميرون في تصفيات كأس العالم 2006.

لكن تلك العقوبتين لم يتم توقيعهما على منتخب الكاميرون آنذاك حيث استأنف الاتحاد الكاميروني العقوبة لدى المحكمة الرياضية التي أنصفت الكاميرون وألغت عقوبة الفيفا.