كأس أمم إفريقيا| من هو منتخب غانا قبل انطلاق البطولة؟.. يبحث عن لقبه الخامس للاقتراب من مصر

أيام قليلة تفصلنا على انطلاق بطولة كأس أمم إفريقيا 2022 بالكاميرون، والتي ستشهد مشاركة منتخب غانا، الذي يبحث عن العودة إلى منصات التتويج وحصد لقبه الخامس في تاريخه.

منتخب غانا المشارك ضمن المجموعة الثالثة رفقة المغرب والجابون وجزر القمر، يخوض البطولة بآمال كبيرة لتحقيق لقب البطولة للمرة الخامسة، والاقتراب أكثر من مصر صاحبة الرقم القياسي بـ7 ألقاب.

مباريات غانا في كأس أمم إفريقيا

يفتتح المنتخب الغاني مشواره بمواجهة المغرب، يوم 10 يناير، ثم يلتقي مع الجابون في الجولة التالية، يوم 14 يناير، قبل أن يختتم مواجهاته بمرحلة المجموعات أمام جزر القمر، يوم 18 يناير الجاري.

قائمة غانا لكأس أمم إفريقيا 

حراسة المرمى: جوزيف وولاكوت (سويندون تاون)، عبد مناف نور الدين (يوبين)، ريتشارد أتاه (هارتس أوف أوك)، لورانس آتي زيجي (سانت جالن).

الدفاع: آندي يادوم (ريدينج)، فيليمون بافور (دريمز إف سي)، بابا عبد الرحمن (ريدينج)، جيدون مينساه (بوردو)، دانيال أمارتي (ليستر سيتي)، ألكسندر دجيكو (ستراسبورج)، جوناثان مينساه (كولومبوس كرو)، خالد عبد المؤمن (فيتوريا دي جيماريش).

خط الوسط: بابا إدريسو (ريال مايوركا)، إدموند أدو (شيريف تيراسبول)، توماس تاي بارتي (آرسنال)، مبارك واكاسو (شينزين)، محمد قدوس (أياكس أمستردام)، دانيال كوفي كيري (سانت باولي)، ديفيد أباجنا (ريال تامالي يونايتد)، ساليس عبد الصمد (كليرمونت فوت).

الهجوم: عبد الفتاو إساهاكو (دريمز إف سي)، صامويل أوسو (الفيحاء)، كمال الدين سليمان (رين)، أندريه أيو (السد)، جوزيف بينتسيل (جينك)، جوردان أيو (كريستال بالاس)، ريتشموند بواكي يادوم (بيتار القدس)، ماكسويل آبي كواي (جريت أوليمبكس)، فيليكس أفينا جيان (روما)، بنيامين تيتيه (مالاتيا سبور).

تاريخ منتخب غانا في كأس أمم إفريقيا

المنتخب الغاني، نجح في التتويج بلقب كأس أمم إفريقيا في أول مشاركة له التي كانت عام 1963، والتي استضافتها الأراضي الغانية، حيث التقت النجوم السوداء في نهائي البطولة مع السودان، وفازت بثلاثية نظيفة.

في النسخة التالية التي أقيمت عام 1965 على الملاعب التونسية، حافظت غانا على اللقب الذي توجت به، حيث نجحت في الفوز على تونس مستضيف البطولة، في المباراة النهائية، بثلاثة أهداف مقابل هدفين، بينما كانت قريبة من الفوز في نسختي 1968 و1970، إلا أنها خسرت أمام الكونغو الديمقراطية والسودان، على التوالي في نهائي النسختين.

وغاب منتخب غانا، عن كأس أمم إفريقيا، في 3 نسخ متتالية قبل أن يعود عام 1978 التي توج بلقبها للمرة الثالثة في تاريخه، بعد الفوز على أوغندا في النهائي، قبل أن يحصد اللقب الرابع عام 1982 بالفوز على ليبيا مستضيف البطولة وقتها، بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل بهدف لمثله.

وكان المنتخب الغاني، قريبًا من حصد اللقب أكثر من مرة في النسخ الماضية، حيث وصل لنهائي البطولة 3 مرات وخسرها، عام 1992 أمام كوت ديفوار، و2010 أمام مصر، و2015 أمام كوت ديفوار.

من هو مدرب غانا في كأس أمم إفريقيا؟

الصربي ميلوفان راييفايتس، صاحب الـ67 عامًا، سبق له تدريب غانا من قبل في الفترة بين 2008 و2010، في النسخة التي وصل فيها إلى نهائي البطولة وخسرها أمام مصر بأنجولا، ثم شارك مع النجوم السوداء بكأس العالم 2010، ووصل معهم إلى كأس دور الثمانية في مرحلة تاريخية وغير مسبوقة، قبل أن يخسر أمام أوروجواي بصعوبة.

قاد راييفايتس، العديد من المنتخبات في مسيرته التدريبية، مثل الجزائر وقطر وتايلاند، بالإضافة إلى تجارب مع أندية أبرزها الأهلي السعودي، ومدربًا مساعدًا في السد القطري.

وحصل المدرب الصربي، على أفضل مدرب في 2010 في وطنه، بالإضافة إلى حصوله على أفضل مدرب في إفريقيا في العام نفسه، بعد النتائج المميزة التي حققها مع فريقه.

كأس أمم إفريقيا| كل ما تريد معرفته عن منتخب الجابون.. يقود هجومه الفهد الأسمر «أوباميانج»

كأس أمم إفريقيا| كل ما تريد معرفته عن منتخب المغرب.. يبحث عن ثاني ألقابه

منتخب غانا

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا