كارثة جديدة.. بكتيريا قاتلة تقضي على 10 ملايين شخص سنويًا

أطلق مجموعة من كبار العلماء تحذيرات من ظهور بكتيريا خارقة، قاتلة تقضي على 10 ملايين شخص سنويا، وتودي بحياة 350 مليون شخص بحلول عام 2050، وأخطر من فيروس كورونا.

وتأتي خطورة تلك البكتيريا بعد الإفراط بين سكان العالم في الاعتماد على المضادات الحيوية، التي على وشك التوقف عن العمل لأن البكتيريا أصبحت مقاومة لها.

ووصف العلماء الأزمة أنها 'أكبر تهديد على صحة الإنسان، من دون استثناء'. كما أن استخدام المضادات الحيوية أثناء أزمة فيروس كورونا يسرّع المشكلة.

وقال الدكتور بول دي بارو، مدير أبحاث الأمن الحيوي في وكالة العلوم الوطنية الأسترالية: 'إذا كنت تعتقد أن كوفيد-19 كان سيئا، فلن ترغب في مقاومة مضادة للميكروبات'.

وتابع: 'أشياء بسيطة مثل الخدوش يمكن أن تقتلك، والولادة يمكن أن تقتلك، وعلاج السرطان، والعمليات الجراحية الكبرى، ومرض السكري، وكل هذا سيكون ناتجا في الغالب عن استخدام المضادات الحيوية.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مقاومة المضادات الحيوية ستسبب وفاة 350 مليون بحلول عام 2050.

ويعتمد البشر بالفعل بشكل كبير على المضادات الحيوية والأطباء العامين وموظفي المستشفى يخضعون لإرشادات صارمة لتجنب وصف الأدوية غير الضرورية.

وتسبب فيروس كورونا في وفاة ما يقرب من 900 ألف شخص حول العالم، وفقا لأحدث أرقام منظمة الصحة العالمية، لكن من المرجح أن يكون الرقم الحقيقي أعلى من ذلك بكثير.

مصر تنتظر الحصول على 30 مليون جرعة ضد فيروس كورونا .. وحسام حسني: يشترط أمان اللقاح

عالمة صينية هاربة تفجر المفاجأة.. فيروس كورونا صنعه الإنسان فى مختبر بـ«بكين»