كاف يرفض طلب مصر استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا ويؤكد: المباراة في المغرب

نهائي دوري أبطال إفريقيا ..أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم'كاف'، في بيان رسمي، رده على الشكاوى المقدمة من جانب النادي الأهلي والاتحاد المصري للكرة، بشأن إسناد تنظيم نهائي بطولة دوري أبطال إفريقيا، للمغرب.

كاف يرفض طلب مصر استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا ويؤكد: المباراة في المغرب

تلقى الكاف رسالة من وزارة الشباب والرياضة المصرية تشير إلى طلب الاتحاد المصري لكرة القدم (EFA) والأهلي لاستضافة نهائي دوري الأبطال، ويقدّر كاف ويفهم تمامًا الشكاوى والمخاوف التي أثارها نادي الأهلي والاتحاد المصري لكرة القدم ويلتزم بمبادئ الإنصاف والعدالة والمساواة بين جميع الأندية والاتحادات الأعضاء.

ومع ذلك ، كان كاف ملزمًا بالالتزام بالقرار الذي اتخذته قيادة الاتحاد الإفريققي السابقة في يوليو 2019 وتنفيذه ، وهو أن نهائي دوري أبطال أفريقيا سيكون نهائيًا ذهابًا واحدًا بدلاً من النهائي المعتاد ذهابًا وإيابًا ذهابًا وإيابًا. .

علاوة على ذلك ، فإن كاف ملزم أيضًا بقواعد الاتحاد الإفريقي والفيفا التي لا تسمح بتغيير قواعد المنافسة بمجرد بدء المنافسة.

وكان المغرب والسنغال هما البلدان الوحيدان اللذان استوفيا معايير عرض البلد المضيف ، بعد أن طلب CAF من الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 تقديم عروض لاستضافة نهائي CAF دوري الأبطال من توتال إنرجيز. مصر لم تقدم محاولة، وقدمت جنوب إفريقيا ونيجيريا وثائق تعرب عن اهتمامها باستضافة الكونفدرالية  لكن لم تستوف معايير البلد المضيف لتقديم العطاءات.

وقدمت مصر عرضًا لاستضافة نهائي كأس الكونفيدرالية لكنها لم تفي بمعايير البلد المضيف.ومنح الاتحاد الإفريقي لكرة القدم بعد ذلك نهائي دوري أبطال إفريقيا للمغرب بعد أن سحبت السنغال عرضها.كما ذكرنا سابقًا ، هناك مناقشات جارية حاليًا داخل CAF للعودة إلى المباراة النهائية ذهابًا وإيابًا من ذهاب وإياب لتحديد الفائز بدوري أبطال  CAF ، بدلاً من نهائي مباراة الذهاب.

https://twitter.com/CAF_Media/status/1524840466214178833

رسميًا..اتحاد الكرة يطلب استضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم، برئاسة جمال علام، تقدمه بطلب رسمي من أجل استضافة مباراة نهائي دوري أبطال إفريقيا، لموسم 2021-2022.

وأصدرت الاتحاد المصري للكرة بيانا رسميا، يعلن من خلاله، استضافة مصر لنهائي دوري أبطال أفريقيا للنسخة الجارية ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ ، بعد انسحاب دولة السنغال من المنافسة على استضافة النهائي .

وجاء بيان الجبلاية، كالتالي:

“في إطار التعاون و التنسيق المشترك بين اتحاد الكرة و النادي الأهلي ، قام  اتحاد الكرة بإرسال خطاب رسمي إلى الإتحاد الأفريقي لكرة القدم  -كاف – يطلب فيه استضافة مصر لنهائي دوري أبطال أفريقيا للنسخة الجارية ٢٠٢١ / ٢٠٢٢ ،بعد انسحاب دولة السنغال من المنافسة على استضافة النهائي ، وذلك إلحاقًا بالخطابات التي أرسلها اتحاد الكرة للاتحاد الأفريقي على مدار الأيام الماضية ، معترضا فيها على إسناد نهائي البطولة إلى دولة المغرب ،الأمر الذي يخل بمبدأ تمافؤ الفرص.”.

قرعة دوري أبطال إفريقيا قرعة دوري أبطال إفريقيا

صراع نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا

وأصبح يكفي الوداد، الذي توج باللقب عامي 1992 و2017، الخسارة (0-2) أو بفارق هدف وحيد خلال لقائه مع نظيره الأنجولي على ملعب (محمد الخامس) بمدينة الدار البيضاء، من أجل الصعود للنهائي الخامس في تاريخه بدوري الأبطال.

في المقابل، تبدو مهمة بيترو أتلتيكو، الذي يسجل ظهوره الثاني في المربع الذهبي بدوري الأبطال بعد عام 2001، شبه مستحيلة لاجتياز عقبة نظيره المغربي، حيث أصبح يتعين عليه الفوز (3-0) أو بفارق هدفين حال تسجيله 4 أهداف على الأقل لبلوغ المباراة النهائية للمرة الأولى في تاريخه.

وتعد هذه هي المباراة الرابعة بين الفريقين خلال النسخة الحالية للبطولة، بعدما سبق أن تواجدا في المجموعة الرابعة بمرحلة المجموعات، حيث فاز بيترو أتلتيكو (2-1) في لواندا، قبل أن يحقق الوداد انتصارا كاسحا (5-1) في المغرب.

وقرر الكاف تقليص عدد حضور جماهير الوداد، المسموح بدخولهم للمباراة، حيث سيتواجد 30 ألف مشجع بدلا من 55 ألفا، بعدما أدان تقرير حكم مباراة الفريق مع شباب بلوزداد الجزائري بإياب دور الثمانية للمسابقة، اقتحام العشرات من جماهير الفريق المغربي للملعب والاحتفال مع اللاعبين بالصعود، بالإضافة لإلقاء الجماهير زجاجات المياه وإشعال الألعاب النارية بشكل مفرط في اللقاء.

الأهلي دوري أبطال إفريقيا الأهلي دوري أبطال إفريقيا

وبينما يشعر لاعبو ومشجعو الوداد بقدر كبير من الطمأنينة والثقة في تأهل الفريق للنهائي، فإن بيترو أتلتيكو مازال يتمسك بالأمل، حيث مازالت جماهيره تتذكر فوز الفريق الكبير (4-2) على الأهلي بالقاهرة في لقاء الفريقين بدور المجموعتين للمسابقة عام 2001.

وتحلم جماهير بيترو أتلتيكو بتكرار تلك النتيجة أمام الوداد في معقله، حيث ستكون كافية له للظفر بورقة الترشح للنهائي.

وفي اللقاء الآخر، يواجه وفاق سطيف، بطل المسابقة عامي 1988 و2014، مهمة شاقة للغاية لعبور عقبة الأهلي، والصعود للنهائي الثالث في تاريخه بالبطولة، حيث ينبغي عليه الفوز بفارق 5 أهداف على الفريق الأحمر لحجز بطاقة الترشح للمباراة النهائية.

من جانبه، بات يكفي الأهلي، صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري الأبطال برصيد 10 ألقاب، الخسارة بفارق 3 أهداف أمام منافسه الجزائري، للصعود لنهائي البطولة، التي توج بها في النسختين الماضيتين.

ويأمل الأهلي، الذي يشارك في الدور قبل النهائي للبطولة للمرة الـ18 في تاريخه، في تعزيز رقمه القياسي كأكثر الأندية المشاركة في نهائي دوري الأبطال للمرة الخامسة عشر.

ويطمح الوفاق لتكرار ما قام به ماميلودي صن داونز الجنوب أفريقي، الذي تغلب على الأهلي (5-0) في ذهاب دور الثمانية لنسخة المسابقة عام 2019، ليكبده خسارة تاريخية مازالت ماثلة في أذهان جميع متابعي الكرة الأفريقية حتى الآن.

لكن ما يزيد من صعوبة موقف سطيف هي النتائج الرائعة للأهلي في لقاءاته الأخيرة بمرحلة خروج المغلوب للبطولة، فمنذ خسارته القاسية أمام صن داونز، لم يعرف الفريق المصري طعم الهزيمة في مبارياته الـ14 الأخيرة بالأدوار الإقصائية للمسابقة، والتي حقق خلالها 11 فوزا و3 تعادلات.

دوري أبطال إفريقيا دوري أبطال إفريقيا

شوبير يكشف عن آخر تطورات ملف ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا

الأهلي يحسم مصير السولية من مباراة وفاق سطيف في دوري أبطال إفريقيا