كامل الوزير لـ«بكري»: «هاتلي أسماء المتضررين من التعويض وأروح لحد عندهم».. «معندناش حد يتظلم»

قال كامل الوزير، وزير النقل، إن تعويضات الأهالي في مشروعات الوزارة، مرتبطة بكل الطرق والكباري، والسكة الحديد، وخطوط المترو، في كل ربوع مصر.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، ببرنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك ملحمة تتم على الطريق الدائري، مؤكدًا أنه لا يتم إخراج المواطنين من منازلهم، أو وضعهم في خيام ومعسكرات.

وأردف أنه يتم إصدار قرار بنزع الملكية من أجل النفع العام، قبل البدء في تنفيذ المشروع، وهذا بعد دراسة المسار أكثر من مرة ومعرفة مدى تحقيق كل الاشتراطات العالمية.

وأكد أن هناك منظمات عالمية دولية تتابع وسائل المواصلات، من كونها صديقة للبيئة من عدمه، وهل تؤثر على المجتمع أم لا، وهل تم تعويض الأهالي أم أنه لم يتم.

وأشار إلى أن قرار نزع الملكية يصدر من رئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء، والبرلمان، وبعد ذلك يتم إعلان الأهالي الذين سوف يتم إزالة مساكنهم.

وأكد على أن هيئة المساحة المصرية تحدد الأسعار في كل مكان على حسب موقعه، وأسعار المنازل والأرض الفضاء.

واستكمل أنه بعد تطبيق  هذه الإجراءات يتم النظر في قيمة الوحدات لمقارنتها بالواقع، مؤكدا أن هناك عرفًا سائدًا في التعويضات وهو 40 ألف جنيه لكل غرفة في الشقة، حتى المطبخ يتم حسابه كغرفة.

ولفت كامل الوزير إلى أن الساكن في مباني مخالفة أو على أملاك الدولة يتم تعويضه، رغم أنه لا يحق له، لكن الرئيس السيسي وجه بتعويض اجتماعي له، مناشدا المواطنين بالبناء على أرضهم وبترخيص.

واستطرد وزير النقل، أن صاحب المنزل الذي بنى على أرض ملكه يحصل على ثمن الأرض وثمن المنزل .

وأردف: «حال لم يتم تعويض السكان الموجودين يتم خصم حقهم من صاحب البيت، وأصحاب الإيجار الجديد يحصلون على تعويض اجتماعي، أما سكان الإيجار القديم يتم خصم نسبة من المالك لهم.

وأضاف أن المالك الذي بنى على أملاك الدولة، أو دون ترخيص لا يحصل على تعويض لأن التعويض هنا يعد تشجيعا للمخالفة

واختتم كلامه مخاطبًا بكري: «هاتلي الأسماء المتضررة من التعويض، وأنا أفحص حالاتهم، وأروح لحد عندهم، لأن معندناش حد بيتظلم، ومش من مصلحتنا نظلم حد، أو نهدر فلوس الدولة».

وزير النقل يكشف خطة الوزارة لعودة النقل النهري بكامل قوته

وزير النقل: ميزانية الوزارة تضاعفت 500% لتلبية احتياجات المحافظات

https://www.youtube.com/watch?v=mAd-echR5NU