كامل الوزير يكشف أمام البرلمان إنجازات قطاع النقل من 2014 حتى 2024

أعلن كامل الوزير، وزير النقل، أنه يتم العمل على تنفيذ خطة شاملة لتحديث منظومة النقل بشكل كامل النقل البري والبحري والموانئ البحرية.

وأوضح أمام الجلسة العامة للبرلمان، أن رؤية وزارة النقل تقوم على تنشيط تجارة الترانزيت والمساهمة في التنمية التجارية والصناعية، ربط مصر بمحيطها الإقليمي.

ولفت إلى أن وزارة النقل تعمل على التوسع في وسائل النقل، وإدخال طرق النقل الحديثة، وتطوير نقل الوسائل الجماعية، واستحداث النقل الكهربائي.

وأوضح وزير أنه تم رفع مستوى التدريب والمهارات واتباع سياسات تمويلية غير تقليدية ، وتعميم التجربة المصرية والاعتماد على الشركات المحلية.

واستعرض كامل وزير وزير النقل والمواصلات أن عدد المشروعات التي يتم يبلغ 2173 ، بإجمالي 1522 مليار جنيه تريليون ونص التريليون جنيه من عام 2014 وحتى 2024.

كما أستعرض تفاصيل هذا البرنامج الضخم، حيث قال: 220 مليار جنية للسكة الحديد ، و 63 مليار جنيه لتطوير النقل البحري ، 3 مليار لصالح تطوير النقل النهري.

ولفت إلى انه من المخطط البدء في تنفيذ 140 مشروع بإجمال 671 مليار جنيه.

كما أنه تم الانتهاء من 50 مشروع بتكلفة 120 مليار جنيه فيما يتعلق بتطوير الطرق من بينها تطوير طريق الصعيد ، والقوس الشمالي ، و طريق الجلالة ، و النفق الشهيد أحمد حمدي ، و طريق القاهرة السويس ،و 37 مليار جنيه لتطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي ، وطريق سفاجا القصير، و6 أكتوبر والوحات، وطريق المنصورة جمصة.

وقال وزير أنه تم تنفيذ 22 محور على النيل بإجمال 34 مليار جنيه.

وعن الكباري والأنفاق تم تنفيذ 100 كوبري ونفق بإجمالي تكلفة 140 مليار جنيه ، 26 كوبري بمنطقة شرق القاهرة ، و جاري تنفيذ 220 كوبري ونفق بإجمالي 30 مليار جنيه

و25 مشروع لرفع كفاءة الطرق ،و تطوير طريق القاهرة الاسكندرية ، شبين طنطا ،و تطوير طريق بنها زفتي المنصورة.

وزير النقل: مصر قفزت 90 مركزا في التنافسية العالمية بملف الطرق والكباري

الوزير أمام جلسة البرلمان: القيادة السياسية تولي اهتماما بالنقل باعتباره شريان التنمية