كل الأسباب اجتمعت.. الأرصاد تكشف سر تعرض العالم لموجة غير مسبوقة من ارتفاع الحرارة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن كل دول العالم تعاني حاليا من موجة غير مسبوقة من ارتفاع درجات الحرارة.

وتابعت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا مجدي، مقدمة برنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن كل أسباب ارتفاع درجات الحرارة اجتمعت في وقت واحد وهي التغير المناخي والاحتباس الحراري وظاهرة المنيو.

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن ظاهرة النينو مرتبطة بدرجات الحرارة على المحيطات وأهمهم المحيط الهادي وهذا يؤدي لارتفاع متوسط درجات الحرارة عالميا وتغير النمط المناخي.

ولفتت إلى أن آخر مرة تعرض فيها العالم لظاهرة النينو كانت في 2016، ولكن درجات الحرارة كانت أقل، حيث يضاف لها هذا العالم ظاهرة الاحتباس الحراري.

وأكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن العالم يعاني منذ أيام من مرتفع جوي في طبقات الجو العليا وهو الفضة الذرية والتي أدت لمزيد من ارتفاع الحرارة في الدول العربية.

وأردفت أن بعض المناطق في جنوب أوروبا مثل إيطاليا تسجل 45 درجة مئوية والولايات المتحدة الأمريكية تسجل 58 درجة مئوية والمغرب 48 درجة مئوية، ولكن مصر محمية بأمر الله بالبحر المتوسط.