كل الاحتمالات.. ماذا يحتاج منتخب السعودية للتأهل للدور ثمن النهائي من المونديال؟

حقق المنتخب السعودي انتصارًا تاريخيًا على حساب المنتخب الأرجنتيني بهدفين مقابل هدف واحد، لحساب الجولة الأولى من المجموعة الثالثة من دور المجموعات لكأس العالم 2022 بقطر.

وتصدر المنتخب السعودي ترتيب المجموعة برصيد 3 نقاط، بعد تعادل منتخبي بولندا والمكسيك، فيما تذيل المنتخب

وباتت جماهير المنتخب السعودي تتأمل في تأهل تاريخي ثانٍ للأخضر السعودي للدور ثمن النهائي من كأس العالم 2022.

منتخب السعودية.. لا يمكن التأهل بـ3 نقاط

ونقطة نظام قبل البدء في خوض احتمالات تأهل المنتخب السعودي، فإن فرصة تأهله للدور الثاني بـ3 نقاط فقط، بفضل الانتصار على الأرجنتين، احتمالية صفرية.

يأتي ذلك بعد انتهاء مباراة المكسيك وبولندا بالتعادل، ما يعني حتمية أن ينهي صاحب المركز الثاني في هذه المجموعة الترتيب وفي رصيده 4 نقاط على الأقل.

الانتصار في أحد المباراتين

وإذا تمكن المنتخب السعودي من الانتصار في أي من المباراتين المقبلتين سواء أمام بولندا أو المكسيك، بغض النظر عن هوية المنافس منهما فإن المنتخب السعودي سيضمن ترشحه بشكل رسمي للدور الثاني من المونديال.

كما أن المنتخب السعودي سيضمن صدارة المجموعة حال تحقيقه 4 نقاط خلال المباراتين المقبلتين بغض النظر عن باقي النتائج.

فرص التأهل مع تعادلين

وسيمتلك المنتخب السعودي فرصة الصعود حال تعادله في المواجهتين المقبلتين، ووصول رصيده إلى 5 نقاط في المجموعة، وذلك يتطلب شرطًا واحدصا يتمثل في أن ينجح المنتخب الأرجنتيني في حصد أي نقاط في المباراتين المقبلتين، ولو نقطة وحيدة.

ولكن حال انهزام المنتخب الأرجنتيني في جميع مواجهاته، فسيتساوى المنتخبات الثلاثة (السعودية وبولندا والمكسيك) برصيد 5 نقاط، ويتم الاحتكام أولًا لفارق الأهداف.

هذا الأمر ربما لا يخدم المنتخب السعودي حال انتصار كلٍ من منتخبي بولندا والمكسيك على الأرجنتين بفارق أكثر من هدف، باعتبار أن المنتخب السعودي انتصر على الأرجنتين بفارق هدف وحيد.

ولكن حال انتصار أي من المنتخبين على الأرجنتين بفارق هدف واحد، فسيتم الاحتكام لمن سجل أهدافًا أكثر في جميع مباريات المجموعة.

وحال تسجيل نفس عدد الأهداف، وبما أن المواجهة المباشرة ستكون نتيجتها التعادل، فإنه سيتم الاحتكام للعب النظيف لحسم المتأهل.

فرصة التأهل بـ4 نقاط

ويمتلك المنتخب السعودي فرصة التأهل بـ4 نقاط، وذلك حال انتصاره في مباراة والخسارة في مباراة أخرى، ولكن في هذه الحالة سيعتمد على نتائج الغير.

ولكن نقطة نظام يجب ذكرها وهو أن وصول المنتخب السعودي للنقطة الرابعة فقط مع نهاية دور المجموعات سيعني لا محالة أن ثاني هذه المجموعة سيتأهل بـ4 نقاط أيضًا.

والأمر هنا يعني أن المنتخب السعودي سيحتاج في هذه الحالة للنظر في فارق الأهداف بينه وبين المنتخب الآخر الذي سيجمع 4 نقاط، ثم من سجل أكثر، ثم المواجهة المباشرة بين المنتخببين، وإن كان التعادل قد حسم المواجهة المباشرة، فإن الحسم سيكون عبر اللعب النظيف، ثم القرعة لفض الاشتباك.

ويمكن أن يجمع ثلاث فرق 4 نقاط، ويكون تالفريق الرابع بثلاث نقاط من ثلاث تعادلات، ووقتها سيتم تطبيق ما ذُكر سابقًا من قواعد لحسم المتأهلين للدور ثمن النهائي.

وزير الرياضة يشيد بالفوز التاريخى لمنتخب السعودية أمام الأرجنتين في كأس العالم

هازارد يقود تشكيل منتخب بلجيكا لمواجهة كندا في كأس العالم