كل ماتريد معرفته عن فيروس جدرى القرود وكيفية الوقاية منه

قلق كبير صاحب انتشار العدوى الفيروسية لجدري القرود الذي ينتقل عن طريق الاتصال الوثيق مع المرضى وعادة ما تصاحبها أعراض خفيفة تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، وجرى اكتشافه لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958 ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

إجراءات الوقاية

وحول كيفية الوقاية من الإصابة بفيروس جدري القرود، قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنه يجب عدم ملامسة الحيونات التي يمكن أن تحمل الفيروس بما في ذلك الحيوانات المريضة أو التي تم العثور عليها ميتة في المناطق التي يحدث فيها جدري القرود وتجنب ملامسة أي أدوات لامسها حيوانا مريضا.

وشدد على ضرورة عزل المرضى المصابين بالفيروس عن الآخريين المعرضين لخطر الإصابة مع غسل اليدين بالماء والصابون أو استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول مع استخدام أدوات الوقاية الشخصية كالكمامات والقفازات عند رعاية المرضى واتخاذ إجراءات الحجر البيطري للحيوانات المصابة.

لا توجد إصابات في مصر

وبيّن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لا يوجد رصد أي حالات إصابة أو مشتبه بإصابتها بفيروس جدري القرود في مصر، مؤكدا أن الوزارة تتابع بشكل دقيق الوضع الوبائي على مستوى العالم لفيروس جدري القرود والأمراض الوبائية الأخرى.

وأوضح أن الفيروس المتسبب بجدري القرود قريبا جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري لكنه أقل فتكا وأقل قابلية للانتقال.

أعراض جدري القرود

وأضاف أن جدري القرود يسبب أعراضا تشمل ارتفاع درجة الحرارة والطفح الجلدي، وانه تم اكتشافه لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958 ومن هنا جاءت تسميته بهذا الأسم.

وحول موطن فيروس جدري القرود قال إنه مستوطن بغرب ووسط إفريقيا ونادرا ما يصل إلى قارات أخرى وعندما ما يحدث ذلك فإن حالات تفشي المرض تكون قليلة للغاية ويتم قياسها بأرقام فردية.

وفيروس جدري القرود غير مشابه لطبيعة فيروس كورونا فالأخير كان غير معروف تماما عند ظهوره لأول مرة لكن جدري القرود معروف لنا ولدينا خبراء متخصصين في التعامل معه.

وجدري القرود لا يتنتقل عبر الهواء لمسافات طويلة، ولا ينتشر بسهولة، ولكن عن طريق مخالطة المصابين بالفيروس لفترات طويلة وبشكل وثيق وهو ما يجعل أنه من غير المرجح تحوله لجائحة عالمية مثل كوفيد -19.

واختتم حسام عبد الغفار، بأن متوسط عدد الأشخاص الذين يصابون بالعدوى من شخص مصاب أقل من 1 مما يعنى أن الفاشية من الممكن أن تتلاشى بشكل طبيعي.

7 أعراض للإصابة بجدري القرود بعد ظهوره في أمريكا وبريطانيا.. انتفاخ وطفح جلدي

بعد انتشار مرض جدري القرود .. مصطفى بكرى: الترويج للمثلية جريمة أخلاقية.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد