كل ما تريد معرفته عن لقاح كورونا الصيني سينوفارم مع بدء حملة تطعيم المصريين اليوم

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تدشين الحملة القومية للتطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح كورونا الصيني سينوفارم من مستشفى أو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وأكدت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي يعقد الآن أن الدكتور عبد المنعم والممرض أحمد أول من يتلقى اللقاح في مصر.

وبدأت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان جولة تفقدية تزامنا مع بدء حملة تطعيم الأطباء باللقاح المضاد لفيروس كورونا وذلك من محافظة الإسماعيلية.

وعقدت وزيرة الصحة مؤتمرًا، للإعلان عن البدء في تلقيح الأطقم الطبية بلقاح فيروس كورونا، بحضور هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بمحيط مستشفى أبوخليفة بالإسماعيلية.

مراكز في 27 محافظة

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان أنه تم توفير مراكز في 27 محافظة لتلقي لقاح كورونا ووحدات التبريد جاهزة لتخزين 140 مليون جرعة.

وقالت الوزيرة خلال المؤتمر الصحفي المنعقد بمستشفى عزل أبو خليفة بمحافظة الإسماعيلية إنه بعد الأطباء سيتم البدء في تطعيم من هم فوق 65 عام وأن كافة الأطقم الطبية يحصلون على لقاح كورونا مجانا بتوجيه من الرئيس السيسي.

وأضافت أن النظام الإلكتروني سيحدد من يحصل مجانا على اللقاح من المواطنين ومن سيدفع مقابل اللقاح وسيكون المقابل بسيطا وأنه تم حجز 100 مليون جرعة في مصر من 3 مصادر وصندوق تحيا مصر ذراع تمويلي لتوفير اللقاحات.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان تدشين الحملة القومية للتطعييم ضد فيروس كورونا من مستشفى أو خليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية.

وأكدت الوزيرة خلال مؤتمر صحفي يعقد الآن أن الدكتور عبد المنعم والممرض أحمد أول من يتلقى اللقاح في مصر.

وأعلنت الوزيرة أن مصر أول دولة أفريقية بدأت في التطعيم ضد فيروس كورونا.

معلومات عن اللقاح الصيني سينوفارم

ونستعرض في هذا التقرير أبرز المعلومات عن لقاح سينوفارم الصيني الذي تستقبله مصر..

1- يعمل لقاح شركة «سينوفارم» باستخدام جزيئات فيروسية مقتولة لتعريض جهاز المناعة في الجسم للفيروس دون المخاطرة برد فعل خطير للمرض.

2- يمكن تخزينه في ثلاجة عادية في درجة حرارة 2 - 8 درجات مئوية، مثل لقاح «أوكسفورد»، المصنوع من فيروس معدّل وراثياً يسبب نزلات البرد لدى الشمبانزي.

3- قال رئيس مجلس إدارة الشركة لمواقع إخبارية إن «سينوفارم» ستكون قادرة على إنتاج 300 مليون جرعة سنوياً في مصنعها الجديد الذي تبلغ مساحته 20 ألف متر مربع.

4- أعلنت الإمارات تسجيلها رسميا لقاح 'سينوفارم'، مؤكدة أن النتائج الأولية أظهرت فعاليته بنسبة 86%.

5- وزع لقاح سينوفارم الصيني على نحو مليون شخص في الصين بموجب برنامج للطوارئ.

6- قادر على إحداث استجابة سريعة للأجسام المضادة في غضون أربعة أسابيع من التطعيم عن طريق إعطاء جرعتين من اللقاح بينهما 14 يوما.

7- فعاليته تصل إلى 97%'، حسبما قال إيوان سيتياوان، المتحدث باسم شركة بيو فارما لصناعة اللقاحات المملوكة للدولة في إندونيسيا.

8- أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ في الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ في إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ في الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

9- يتم تناول اللقاح في عضلة الكتف على جرعتين يفصل بينهما ٢١ يوماً.

وزيرة الصحة وزيرة الصحة

مصر شاركت في تجارب سينوفارم

وشاركت مصر مع ١٠٠ دولة حول العالم في المرحلة الثالثة من التجارب الإكلينيكية للقاحين لفيروس كورونا المستجد، حيث تشارك مصر بالتعاون مع الحكومة الصينية لإنتاج الأمصال من خلال تلك التجارب التي أطلق عليها 'لأجل الإنسانية' وتتم في ٤ دول عربية وتحقّق سابقة جديدة من خلال مشاركة متطوعين في كل من (الإمارات والبحرين والأردن ومصر)، مشيرة إلى أن المستهدف من إجراء تلك التجارب 45 ألف مبحوث على مستوى العالم، وتم إجراءها على حوالي 40 ألف مبحوث حتى الآن، ولم تظهر عليهم أي اعراض جانبية، لافتًة إلى أنه من المفترض أن تشارك مصر في تلك التجارب من خلال 6 آلاف مشارك.

تجربة اللقاح أثبتت انه آمن وفعال ونتجت عنه استجابة قوية، وتوليد أجسام مضادة للفيروس، وسيتم البدء في تطعيم الفئات الأولى بالرعاية باللقاح والأطقم الطبية أولا وبعدها خلال الشحنات القادمة يتم تطعيم باقي الفئات من المصريين.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 573 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 126176 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 680 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، لافتًا إلى وفاة 49 حالة جديدة.

50 ألف جرعة.. مصر تستقبل اللقاح الصيني لفيروس كورونا اليوم

الأردن تبدأ الأربعاء التطعيم بلقاحي فايزر وسينوفارم